خارج الحدود، سياسة

طرفا النزاع بليبيا يشكران المغرب.. وبوريطة: الليبيون قادرون على حل مشاكلهم بدون وصاية

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

عبَّر طرفا النزاع في ليبيا، مجلس النواب المنعقد بطبرق والمجلس الأعلى للدولة بطرابلس، عن شكرهما الخالص للمملكة المغربية على احتضانها للحوار الليبي الذي انتهى اليوم الخميس بالتوصل إلى اتفاق شامل حول المناصب السيادية.

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية للحوار بين وفدي مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، مساء اليوم الخميس بمدينة بوزنيقة المغربية، حيث تلا إدريس عمران عن مجلس النواب الليبي البلاغ الختامي المشترك، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأعلن الطرفان توصلهما إلى اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية بليبيا، كما اتفقا على استرسال هذا الحوار واستئناف هذه اللقاءات في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، من أجل استكمال الإجراءات اللازمة من المجلسين التي تضمن تنفيذ وتفعيل هذا الاتفاق.

ودعا الطرفان الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى دعم جهود المملكة المغربية الرامية إلى توفير الظروف الملائمة وخلق المناخ المناسب للوصول لتسوية سياسية شاملة في ليبيا.

ممثل عن وفد مجلس النواب المنعقد بطبرق، قال في كلمة له خلال الجلسة، إن الطرفان لمسا “الهمَّ المشترك بين الأشقاء في ليبيا والمغرب من خلال عملنا في اللجنة، حيث كان المغرب مسهلا لهذا الأمر بكل الطرق، وكان هناك انسجام كبير جدا”.

وأضاف المتحدث: “دائما أقول إن الليبيين لو جلسوا على طاولة الحوار بعيدا عن البندقية والدبابة سيصلون إلى حل بينهم، وهذه بداية طيبة لمسيرة نحو حل سياسي كبير بليبيا، ينقلها من الأوضاع الحالية إلى أوضاع أفضل، لتكون ليبيا واحدة يسودها العدل والاستقرار والأمن المنشود في بناء مستقبل لأبنائه وأجياله القادمة”.

من جانبه، عبر ممثل المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، عن تقديره لجهود المغرب وعلى رأسها اهتمام الملك محمد السادس بتقديم كل ما يلزم لمساعدة الشعب الليبي، مشيرا إلى أنه دعم متواصل ومستمر من أجل استقرار الدولة الليبية وأن يعم السلام بها.

وتابع قوله: “نثق كثيرا في موقف المغرب، فهو موقف نزيه محايد وفر لنا المناخ المناسب والظروف الملائمة من أجل أن نتحاور كإخوة وأشقاء لمحاولة إيجاد حل للأزمة في بلادنا، ولإدراكنا بحرصكم على ذلك نطمئنكم على أننا وجدنا كثير من المشتركات والتوافقات بيننا حول القضايا المهمة التي كنا نعتقد سابقا أنها عصية على الحل”.

بوريطة: الليبيون قادرون على حل مشاكلهم بدون وصاية

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قال في كلمته أثناء الجلسة الختامية للحوار الليبي، إن قناعات المغرب تأكدت بأن الليبيين قادرون على إيجاد حلول لمشاكلهم بأنفسهم ولا يحتاجون إلى وصاية ولا تأثير، وهم الأقدر على معرفة مصلحة ليبيا وتحديد السبيل نحو خدمة هذه المصلحة.

وأشار بوريطة إلى أن التوافقات الهامة التي توصل إليها الوفدان، والتي تهم التعيين في المناصب السيادية، ليست مجرد إعلان نوايا أو توصيات، بل هي تفاهمات وقرارات ملموسة تهم مؤسسات وقضايا لها تأثير مباشر على الحياة اليومية للشعب الليبي.

واعتبر أن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة هما أداتان أساسيتان لأي حل للأزمة الليبية ولأي توافق يهم قضايا ليبيا، ويشكلان النواة الصلبة لأي تقدم نحو حل للأزمة الليبية، مهنئا الطرفين على ما توصلوا إليه، ومقدما الشكر لكل الدول والمنظمات الدولية والإقليمية التي عبرت عن تأييدها لهذا الحوار.

وتابع قوله: “يوم الأحد الماضي كان عندي رجاء واحد، هو أن تبشروا الليبيين بأخبار سارة، وأظن أن هذا الرهان قد كسبتموه وتمكنتم من التوصل إلى توافقات تبشر بالخبر، وتبشر الليبيين بالأخبار السارة في المستقبل أكثر فأكثر”، مشددا على أن المؤسسات موضوع التوافقات والقرارات المتخذة ترمز إلى وحدة الدولة، وأن توحيدها هو أحد العناصر الأساسية لأي حل مستقبلي للأزمة في ليبيا.

وكان الوفدان قد استهلا جلسات الحوار، يوم الأحد الماضي ببوزنيقة، حيث أعربا عن رغبتهما الصادقة في تحقيق توافق يصل بليبيا إلى بر الأمان لإنهاء معاناة المواطن الليبي، كما أعلنا في بلاغ سابق عن تحقيق “تفاهمات مهمة” تمهد الطريق لإتمام عملية التسوية السياسية الشاملة.

وينعقد هذا الحوار بعد أسابيع من زيارة كل من رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، ورئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إلى المملكة بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي.

كما يأتي بعد أسابيع من زيارة الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة، ستيفاني ويليامز، إلى المغرب في إطار المشاورات التي تقودها مع مختلف الأطراف الليبية وكذا مع الشركاء الإقليميين والدوليين بغية إيجاد حل للأزمة الليبية.

ولقيت مبادرة المغرب باحتضان الحوار بين الفرقاء الليبيين، دعما وإشادة دوليين، حيث أشادت به الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وتجمع دول الساحل والصحراء، إلى جانب عدة دول أبرزها فرنسا وتركيا والأردن وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وموريتانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *