المغربي التوزاني ضمن 8 فائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016

المغربي التوزاني ضمن 8 فائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016

12 فبراير 2017 - 21:49

تم اليوم الأحد بالدار البيضاء الإعلان عن أسماء الفائزين الثمانية بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016 ، التي أطلقها منذ سنة 2003 المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق)، ومن بينهم المغربي خالد التوزاني عن دراسته حول "الرحلة وفتنة العجيب".

وأعلن السيد خلدون الشمعة، باسم لجنة التحكيم، عن منح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لهذه السنة ، فضلا عن خالد التوزاني، لكل من الروائية لطفية الديلمي وشاكر لعيبي وفالح عبد الجبار من العراق، وغدير أبو سنينة (فلسطينية مقيمة بنيكاراغوا)، وعيسى بختي من الجزائر ، وزيد الروابضية من الأردن، وأريج بنت محمد بن سليمان سويلم من السعودية.

ففي فئة السرد الرحلي والمتخيلى، فاز خالد التوزاني وأريج سويلم، وفي فئة تحقيق المخطوطات فاز كل من شاكر لعيبي وزايد الروابضية، فيما فاز فالح عبد الجبار عن ترجمته لرحلة غوته الشهيرة إلى إيطاليا التي استغرقت سنة كاملة، وفازت غدير أبو سنينة ولطفية الديلمي في فئة اليوميات المعاصرة، وفاز عيسى بختي عن عمله الموسوعي "جمهرة الرحلة الجزائرية الحديثة المكتوبة في الفترة الاستعمارية 1830-1962" في سبعة أجزاء مع دراسة للرحلة الحديثة في جزء منفصل .

وقد بلغ عدد المخطوطات المشاركة في هذه الدورة من الجائزة 52 مخطوطا من 11 بلد عربي ، وهو "رقم قياسي في تاريخ الجائزة" حسب السيد خلدون الشمعة.

وكان وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي أكد ، في كلمة تليت بالنيابة عنه، أن جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة راكمت خبرة مهمة على مدى تاريخها ، ومنحت لباحثين ومترجمين أسهموا في ردم الهوة المعرفية بين مغارب الأرض ومشارقها ، وتحملوا صدمات الاختلاف مع العودة من أمصار الآخر بدروس ومواجهات روحية، مضيفا أن هذه الجائزة رهان على الاكتشاف من أجل المزيد من ربط الجسور بين الحضارات.

نظم حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016 ، على هامش الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب (9-19 فبراير الجاري)، المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق)، الذي يرأسه الشاعر نوري الجراح، وذلك بتعاون مع وزارة الثقافة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بطل “سلمات أبو البنات” يعلن اعتزاله مجال التمثيل (صورة)

الممثل الأمازيغي الضرضوري: نعم أعاني.. ولن أمد يدي لأحد (فيديو)

طاكسي بيض

بعد نجاحه .. الخياري يكشف مفاجأة لمعجبي فيلم “طاكسي بيض”

تابعنا على