مجتمع

بعد استقرار الوضعية الوبائية بطنجة .. مطالب برفع قرار إغلاق المؤسسات التعليمية

طنجة

وجهت جمعية “المواطنة المسؤولة” بمدينة طنجة، رسالة إلى والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد امهيدية، تطالبه فيها بتغيير نمط التدريس بعدد من المؤسسات انسجاماً مع تحسن الوضعية الوبائية بطنجة، ملتمسة منه إعادة النظر في قراره السابق قصد اعتماد نظام “التعليم بالتناوب” الذي أقرته الأكاديمية الجهوية للتعليم.

وقالت الجمعية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنها سجلت تحسن الوضعية الوبائية بمدينة طنجة، وتراجع وتيرة الإصابات والحالات النشيطة، وكذا عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كوفيد 19، كما عبرت عن ذلك وزارة الصحة من خلال إدراج المدينة ضمن “المنطقة البيضاء”.

واعتبرت الهيئة أن القرار السابق للوالي امهيدية بتاريخ 7 شتنبر 2020، والذي هم إغلاق المؤسسات التعليمية بمناطق بني مكادة ومغوغة والمرس، كان حينها منسجماً مع عدم استقرار الوضعية الوبائية، إضافة إلى اعتبار هذه المناطق مناطق موبوءة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوضع أصبح مستقراً بمدينة طنجة ‘جمالا، وبمختلف مقاطعاتها بما فيها المناطق المذكورة، معتبرا أن وزارة التربية الوطنية كانت قد أقرت سابقاً في انسجام مع تقرير المندوبية السامية للتخطيط، بأن الأغلبية الساحقة للتلاميذ لم تستفد من نمط “التعليم عن بعد”، كما أن حيثيات فشل هذا النمط لم تُعالج الى حد الساعة.

وأشارت الجمعية إلى أن اعتماد نمط “التعليم عن بعد” دون علاج أسباب وحيثيات فشله، يعرض تلاميذ المناطق المعنية بقرار الاغلاق الى عدم التكافؤ في الفرص مقارنة بنظرائهم الذين يستفيدون من نمط “التعليم بالتناوب” الذين سيستفيدون من دروسهم حضورياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *