سياسة

وهبي: نحن والبيجيدي أدخلنا المغرب في متاهات لا تليق بنا.. وعلينا الاعتذار للشعب المغربي (فيديو)

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن حزبا العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة أهدرا الزمن السياسي بسبب صارعهما، وخلقا نوعا من التوتر السياسي داخل المجال الثقافي عبر الكلمات والجمل دون فائدة.

وأوضح وهبي في حلقة جديدة من برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه مدير نشر جريدة “العمق المغربي” محمد لغروس، أن البام والبيجيدي مطالبان بإجراء نقد ذاتي والاعتذار للشعب المغربي “لأننا ارتكبنا نفس الخطأ بطريقة مختلفة، سواء بحسن أو سوء نية”.

وأضاف أن الخطأ الذي ارتكبه الحزبان أدخلا الشعب المغربي في متاهات، مشيرا إلى أن المغاربة لم يتورطوا أبدا في صراع بين فكر حداثي وديني أو محافظ، بل كانوا يستطيعون الجمع بين الاثنين، وفق تعبيره.

وتابع قوله: “كل واحد من الحزبين استغل طرفا ما ودخل في المواجهة، لذلك أقول أخطأنا الموعد مع التاريخ وأدخلنا المغرب في متاهات لا تليق بنا كأحزاب وطنية”، على حد قوله.

وفي هذا السياق، اعتبر زعيم حزب الجرار، أن الصراع الداخلي للبام كان مبنيا على سببين، الأول هيمة الشخص والفرد على القرار الحزبي مقابل غياب دور المؤسسات والمكتب السياسي.

فيما السبب الثاني، يضيف وهبي، “راجع للاختلاف الفكري في قضايا متعددة، منها علاقتنا بالبيجيدي وأحزاب أخرى، ومواقفنا من أحزاب في الحكومة تستفيد منا سياسيا وتطعننا في الخلف”.

وأشار بالقول: “صراعنا مع البيجيدي هل كان صراعا إيجابيا أم سلبيا، أم فقط وسيلة لخلق نوع من التوتر الاجتماعي والثقافي داخل البلد؟ فهذا هو النقاش الذي كان داخل البام، أما ما أثير عن صراع المال فقد جاء في إطار المزايدات فقط، ولا يوجد هناك أي مال”.

وفي تعليقه على سؤال حول رحيل العماري وبنشماس وبنعزوز من الحزب، شدد وهبي على أن دور المؤسسات والقوانين هو الأساس في حزبه، أما الأشخاص فليسوا مهمين في المستقبل بقدر أهمية والمؤسسات والقوانين.

وأردف قائلا: “المهم أن يبقى الحزب إذا ذهب الآخرون، ويمكن أن أذهب أنا بنفسي، علما أن الشخص الوحيد الذي طلبت منه الاستقالة هو بنعزوز، فيما أعفيت عدة مسؤولين لأنني أقوم بتغيير أي شخص لا يحترم قرارات الأمانة العامة أو دون مستوى المهام الذي كُلف به، وهذا من حق الأمانة العامة والأمين العام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *