ساكنة دواوير نواحي ميدلت تذيب الثلوج للحصول على الماء (فيديو)
https://al3omk.com/58545.html

ساكنة دواوير نواحي ميدلت تذيب الثلوج للحصول على الماء (فيديو)

تعاني دواوير “أيت لحساين” بجماعة “تونفيت” التابعة لإقليم ميدلت، من انعدام الماء الصالح للشرب، وهو الأمر الذي دفع بالساكنة إلى إذابة الثلوج من أجل الحصول على هذه المادة الحيوية.

وقالت مصادر لجريدة “العمق”، إن نساء دواوير كل من “أيت ابراهيم”، “أيت عكي” و”أيت خيخا”، قمن بمسيرة احتجاجية في اتجاه جماعة “بومية” مشيا على الأقدام لمسافة 40 كيلومترا، بعد أن تملصت جماعة “تونفيت” من حل مشكل النقص الحاد في الماء الذي تعاني منه الدواوير المذكورة.

وفي هذا الصدد، قال المستشار الجماعي، أوسالم سعيد، ممثل ساكنة دواوير أيت لحساين، بجماعة “تونفيت”، إن ساكنة الدواوير تعيش نقصا حادا في الماء، بسبب عدم ربط خزان الماء الذي مولته منظمة أجنبية بالكهرباء لضمان ضخ المياه، مضيفا أن رئيس الجماعة يعدهم دائما بأنه سيجد حلا للمشكل لكن دون أن ينفذ وعوده.

المتحدث ذاته، أوضح أن نساء دواوير “أيت لحساين” دفعهن انعدام الماء إلى تجميع الثلوج وإذابتها من أجل سد حاجيات عائلاتهن من هذه المادة الحيوية، مشيرا إلى أن النساء قمن بمسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه ميدلت، غير أن السلطات الإقليمية بميدلت اتصلت به لثني المحتجات عن مواصلة المسيرة وأنه سيتم التفاوض معهن لإيجاد حل للمشكل في القريب العاجل.

وأضاف المستشار الجماعي ذاته، أنه شكل لجينة تضم بعض النساء المحتجات من أجل الانتقال إلى مقر عمالة إقليم ميدلت نزولا عند طلب مدير ديوان العامل من أجل الحوار بغية التوصل إلى حل للمشكل، مؤكدا أنهم تلقوا وعودا بإيفاد لجنة إلى هذه الدواوير لحل مشكل انعدام الماء بشكل نهائي.

وأردف أوسالم، على أنه فوجئ حين حاول الاتصال بمدير ديوان عامل ميدلت، في اليوم الذي تم الاتفاق فيه على إيفاد اللجنة، غير أن هاتفه ظل يرن دون أن يتلقى أي رد، ودون أن تزور اللجنة الموعودة المنطقة للوقوف على مشاكل الساكنة مع انعدام الماء الصالح للشروب.

وفي اتصال هاتفي، رفض ررئيس جماعة “تونفيت”، محمد شكيري، التي تنتمي الدواوير السالفة إلى مجالها الترابي، التعليق على الموضوع.