سياسة

انتخابات 2021 .. الأحزاب تتفق على اعتماد لائحة جهوية للشباب بدل الوطنية

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أنه تم التوافق، خلال المشاورات التي تجريها وزارة الداخلية مع الأحزاب بشأن الانتخابات، على اعتماد لائحة جهوية للشباب بدلا من الوطنية المعمول بها في الاستحقاقات السابقة.

وكانت أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان المكونة من الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتقدم والاشتراكية، قد اقترحت في مذكرتها تقوية مشاركة النساء والشباب باعتماد لوائح جهوية للنساء، والشباب ذكورا وإناثا، بدل اللائحة الوطنية.

وفي السياق ذاته، اقترح حزب التجمع الوطني للأحرار اعتماد لائحة جهوية للشباب في الانتخابات التشريعية المقبلة عوض اللائحة الحالية، وذلك لتحقيق العدالة المجالية في تمثيل الشباب بمؤسسة البرلمان عوض محور الدار البيضاء القنيطرة.

وبالمقابل اقترح حزب العدالة والتنمية في مذكرته لإصلاح النظام الانتخابي، الاحتفاظ باللائحة الوطنية بصيغتها الحالية، وتحفيز ترشيح الشباب والنساء في اللوائح المحلية من مدخل الدعم المالي وولوج الإعلام العمومي.

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قد أجرى مشاورات مع الأحزاب السياسية، الاثنين الماضي، للتداول في مقترحاتها بشأن القوانين الانتخابية، قبل رفع تقريره إلى رئاسة الحكومة.

وتميزت المشاورات باستمرار الخلاف بخصوص مقترح الزيادة في عدد مقاعد البرلمان بـ30 مقعدا، الذي تقدم به حزب الاتحاد الاشتراكي.

كما استمر الخلاف أيضا بخصوص مقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بدل عدد الأصوات الصحيح، الذي رفضه البيجيدي، مقابل تشبث باقي الأحزاب به، باستثناء البام الذي حضر الاجتماع دون حسم موقفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *