سياسة

الملك يدعو إلى إحداث هيئة موحدة للإشراف على أنظمة الحماية الاجتماعية

Sa Majesté le Roi Mohammed VI adresse un discours à la Nation à l’occasion du 44 ème anniversaire de la Marche Verte. 06112019 - Rabat

دعا الملك محمد السادس إلى التشاور الواسع مع جميع الشركاء وابتكار قيادة ناجعة لمشروع تعميم التغطية الاجتماعية في أفق إحداث هيئة موحدة للإشراف على هذا المشروع.

وقال الملك محمد السادس، في خطاب افتتاح الدورة الخريفية للسنة التشريعية الخامسة، اليوم الجمعة، الذي تم بثه من القصر الملكي بالرباط، إن تعميم التغطية الاجتماعية مشروع وطني كبير وغير مسبوق.

وأضاف أن هذا المشروع يرتكز على أربع مقومات وهي؛ تعميم التغطية الصحية الإجبارية لصالح 22 مليون مستفيد إضافي، وتعميم التعويضات العائلية لتشمل 7 ملايين طفل، وتوسيع الانخراط في نظام التقاعد لحوالي 5 ملايين من المغاربة، وتعميم الاستفادة من التأمين على التعويض عن فقدان الشغل.

و في سياق آخر قال الملك ، “نضع خطة إنعاش الاقتصاد في مقدمة أولويات هذه المرحلة فهي تهدف لدعم القطاعات الإنتاجية”، مشيرا إلى قرار إحداث صندوق الاستثمار”.

وأشار إلى أن هذا الصندوق رصدت له 15 مليار درهم من ميزانية الدولة، موضحا أنه يرتكز في تدخلاته على صناديق قطاعية متخصصة حسب حاجيات كل قطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *