الملك يدعو الحكومة لمراجعة عميقة لمعايير ومساطر التعيين في المناصب العليا

الملك يدعو الحكومة لمراجعة عميقة لمعايير ومساطر التعيين في المناصب العليا

09 أكتوبر 2020 - 16:33

دعا الملك محمد السادس، الحكومة إلى القيام بمراجعة عميقة لمعايير ومساطر التعيين في المناصب العليا، وذلك بما يحفز الكفاءات الوطنية للانخراط في الوظيفة العمومية وجعلها أكثر جاذبية.

وأوضح الملك في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2021/2020، أن نجاح خطة الإنعاش الاقتصادي والتأسيس لعقد اجتماعي جديد، يقتضي تغييرا حقيقا في العقليات وفي مستوى أداء المؤسسات العمومية.

وأشار الملك إلى أن نجاح أي خطة أو مشروع مهما كانت أهادف، يبقى رهينا باعتماد مبادئ الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة، مشددا على ضرورة إعطاء مؤسسات الدولة والمقاولات العمومية المثال في هذا المجال، وأن تكون رافعة للتنمية وليس عائقا لها.

وتابع قوله: “ونظرا للأهمية الاستراتيجية لهذه المؤسسات، نجدد الدعوة للقيام بمراجعة جوهرية ومتوازنة لهذا القطاع، كما نتطلع للدور الهام، الذي ستقوم به في هذا المجال، الوكالة التي ستشرف على مساهمات الدولة وتتبع أدائها”.

إلى ذلك، شدد الملك على حرصه الدائم على “تلازم تحقيق التنمية الاقتصادية بالنهوض بالمجال الاجتماعي وتحسين ظروف عيش المواطنين”، موضحا بالقول: “لذلك دعونا لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة وهو مشروع وطني كبير وغير مسبوق”.

واعتبر أن مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة، تتطلب تعبئة وطنية شاملة، وتضافر جهود الجميع، لرفع تحدياتها، داعيا كل المؤسسات والفعاليات الوطنية، وفي مقدمتها البرلمان، للارتقاء إلى مستوى تحديات هذه المرحلة وتطلعات المواطنين.

ولفت إلى أن “المسؤولية مشتركة، والنجاح إما أن يكون جماعيا، لصالح الوطن والمواطنين، أو لا يكون، مردفا بالقول: “وإنني واثق بأننا سنرفع جميعا هذا التحدي، في إطار الوحدة الوطنية، والتضامن الاجتماعي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بركة: الحكومة تنهج سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير وإذلال الطبقة الوسطى

حزب الاستقلال

بركة يدعو الدولة للإسراع في نقل الاختصاصات والموارد اللازمة لجهات الأقاليم الجنوبية

الحوار الليبي

بوريطة: لقاء النواب الليبيين بطنجة نقطة تحول هامة سيكون لها تأثير كبير (صور)

تابعنا على