في وقفة احتجاجية... كسابة حد بوحسوسن بخنيفرة يطالبون بإعادة فتح سوق الماشية (صور)

في وقفة احتجاجية... كسابة حد بوحسوسن بخنيفرة يطالبون بإعادة فتح سوق الماشية (صور)

10 أكتوبر 2020 - 08:57

احتشد العشرات من كسابة وبائعي المواشي بجماعة حد بوحسوسن نواحي خنيفرة، في وقفة احتجاجية، أمس الجمعة، أمام مقر خليفة المركز، ثم أمام مقر الجماعة، معبرين عن تضررهم من الجائحة، مطالبين لجنة اليقظة بإعادة فتح سوق الماشية.

المحتجون رفعوا شعارات يستنكرون فيها استمرار إغلاق سوق الماشية، مورد رزقهم الوحيد، وفق تعبيرهم.

وفي هذا الصدد، قال محمد وهو كساب شارك في الوقفة الإحتجاجية، إن إغلاق سوق الماشية بحد بوحسوسن، تسبب في خسائر مالية كبيرة  لمربي وتجار المواشي، وأن الكسابة يعيشون ظروف صعبة، وهناك من لايجد مصاريف لقوت أبناءه، علاوة على أن بقاء المواشي بدون بيع يزيد من التكاليف التي لانستطيع تحملها في هذه الجائحة”.

وتساءل المتحدث ذاته، كيف يعقل أن يغلق مورد رزقنا الوحيد ولادعم من الحكومة بماذا نعيش إذن؟ خاصة وأن سوق الماشية هو المحرك الحقيقي للرواج بالسوق الأسبوعي ،مبرزا أن الحالة الوبائية بجماعة حد بوحسوسن تعرف استقرارا ولاتوجد أي حالات إصابة بفيروس كورونا، ولاتوجد أي بؤر عائلية أو مهنية لحد الأن”.

وأضاف بالقول في السياق ذاته، ” دخل معنا أحد نواب الرئيس في حوار وأكد لنا أن فتح سوق الماشية ليس من اختصاص الجماعة، وأن هذه الأخيرة راسلت عامل الإقليم تلتمس منه إعادة فتح سوق الماشية “.

وطالب المصدر عينه،” السلطات الإقليمية بإعادة فتح سوق الماشية بحد بوحسوسن، على غرار الأسواق المجاورة، مع التزام الكسابة بشروط الوقاية من تعقيم وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي”.

هذا، وكانت السلطات الإقليمية بمدينة خنيفرة، الأسبوع المنصرم، قد قررت التخفيف من التدابير الإحترازية السابقة التي تم اتخاذها كإجراءات استباقية للسيطرة والحد من تفشي وباء كوفيد 19، على مستوى النفوذ الترابي للإقليم.

وهمت هذه الإجراءات، بحسب بلاغ صادر عن العمالة، الاحتفاظ بتوقيت إغلاق المقاهي والمطاعم بمدينة خنيفرة في الساعة التاسعة ليلا، مع منع بث مباريات كرة القدم بها، إضافة إلى إغلاق المحـلات التجـارية والاسـواق الكبرى بمدينة خنيفرة على الساعة التاسعة ليلا، مع إعادة فتح قاعات الحلاقة و التجميل والحمامات بمدينة خنيفرة، وتحدد ساعة الاغلاق في التاسعة ليلا، فضلا عن الاستمرار في منع الولوج إلى الساحات الخضراء والفضاءات العمومية ابتداء من الساعة التاسعة ليلا بالنسبة لمدينة خنيفرة.

من بين الإجراءات، الاستمرار في منع التنقل من وإلى مدينتي خنيفرة ومريرت إلا بعد الحصول على رخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة، باستثناء الحالات التالية: قطاع نقل البضائع والمواد الأساسية والخدمات؛ التنقلات ذات الطابع المهني أو تلك التي تبررها ضرورة المصلحة؛ التنقلات الخاصة بالحالات الإنسانية والتنقلات المرتبطة بالدخول الجامعي والمدرسي.

من جهة أخرى، تم الاستمرار في التوقف عن استغلال النقل العمومي المشترك بين الجماعات بواسطة حافلات شركة الكرامة، وذلك ما بين مدينة خنيفرة ومدينة مريرت من جهة وما بين هاتين المدينتين وجميع المراكز التابعة للإقليم من جهة ثانية.

وتشمل إجراءات التخفيف، إعادة فتح السوق الأسبوعي بمدينة مريرت حصريا لبيع الخضر والفواكه، فيما تغلق أسواق القرب و “السويقات” على الساعة السابعة مساء بمدينة خنيفرة، فضلا عن فتح سوق أسبـوعي واحد لبيع المواشي على مستوى كل دائرة من الدوائر الثـلاث التـابعة للإقليم بما فيها السوق الاقليمي للمواشي بأجلموس، علاوة على فتح السوق الاسبوعي لموحى احمو الزياني المتواجد بمحيط مدينة خنيفرة، ابتداء من يوم الخميس 15 اكتوبر 2020، إضافة إلى  إلغاء العمل بالتراخيص الاستثنائية من وإلى أحياء  الفتح وأساكا والروضة بمدينة خنيفرة .

 

 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تبادلٌ لإطلاق النار بين دوارين نواحي أزيلال يسفر عن إصابات .. والدرك يفتح تحقيقا

سلطات البيضاء تمنع شكلا تضامنيا مع فلسطين وتوقف 15 شخصا

سلطات البيضاء تمنع شكلا تضامنيا مع فلسطين وتوقف 15 شخصا

رفاق بنعبد الله يطالبون بإحداث مفوضية للأمن بأوطاط الحاج بعد الجريمة البشعة

تابعنا على