بعد الجدل .. 4 آلاف تلميذ وافد من القطاع الخاص يلتحقون بالعمومي بمكناس

بعد الجدل .. 4 آلاف تلميذ وافد من القطاع الخاص يلتحقون بالعمومي بمكناس

10 أكتوبر 2020 - 16:40

رافقت انطلاق الموسم الدراسي 2020/2021 تخوفات بشأن التحاق تلاميذ القطاع الخاص بمؤسسات التعليم العمومي، بسبب تفشي جائحة كورونا، وتخوف العائلات من تكرار سيناريو التعليم عن بعد.

وفي هذا السياق، سجلت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس، التحاق 4000 تلميذا وافدا من خارج الإقليم وآخرون التحقوا بالمؤسسات العمومية وافدين من مؤسسات التعليم الخصوصي.

وأوضح عبد القادر حاديني، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمكناس، في معرض حديثه عن الظروف التي مر فيها الدخول المدرسي برسم السنة الدراسية الجديدة، أن هناك تزايدا في نسبة التحاق التلاميذ بالمؤسسات العمومية التابعة لمديرية مكناس، وهؤلاء التلاميذ إما وافدين من خارج الإقليم أو وافدين من مؤسسات التعليم الخصوصي.

وبسط حاديني، في كلمته التي ألقاها بمجلس جماعة مكناس، تزامنا مع انعقاد دورة أكتوبر العادية، الظروف التي مر فيها هذا الدخول الاستنائي، بسبب تزامنه مع وباء كوفيد19، وكذا من حيث العدد المتزايد للتلاميذ الذين التحقوا بالمؤسسات العمومية التابعة للمديرية الإقليمية، سواء وافدين من خارج الاقليم أو في اطار حركة داخلية من تعليم خصوصي إلى عمومي، حيث بلغ العدد الاجمالي إلى غاية نهاية شهر شتنبر حوالي 4000 تلميذة وتلميذ.

وكانت وسائل الإعلام قد تداولت، مطلع الموسم الدراسي الجاري، ما وصفته “هجرة جماعية للتلاميذ نحو العمومي”، في سياق الجدل الذي رافق الكثير من الخلافات التي نشأت بين بعض أرباب المدارس الخاصة وعدد من آراء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ، خصوصا على مستوى مراعاة ظروف الجائحة، وتكييفها مع الواجب الشهري الذي يقع على عاتق الآباء والأمهات وأولياء الأمور.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مجلس جماعة مكناس ناقش في جدول أعمال دورة أكتوبر العادية، عرضين بسطهما كل من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة، بشأن تطورات الوضع الوبائي بتراب عمالة مكناس، وأيضا حول ظروف الدخول المدرسي الجديد، فيما تضمن جدول أعمال الدورة، أيضا، عدد من النقط المتعلقة بميزانية 2021، التي تمت المصادقة عليها وعلى الملاحق التابعة لها.

* الصورة من الأرشيف

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

لجنة اليقظة بخنيفرة تتدارس سبل فك العزلة عن ساكنة الإقليم

الدكتور لحلو يكشف موعد انطلاق عملية تلقيح المغاربة ضد كورونا بالدار البيضاء

تأجيل امتحان الحصول على رخص السياقة ببوعرفة ابتداء من غد الاثنين

تابعنا على