باب السعديين بقصبة أكادير أوفلا.. قطعة أثرية عمرها 4 قرون ظلت عقودا تحت الأنقاض (فيديو)

باب السعديين بقصبة أكادير أوفلا.. قطعة أثرية عمرها 4 قرون ظلت عقودا تحت الأنقاض (فيديو)

17 أكتوبر 2020 - 15:20

قال العربي بروان المحافظ الجهوي للتراث الثقافي بجهة سوس ماسة، إن الباب الذي تم العثور عليه، بقصبة أكادير أوفلا، يعود لفترة حكم السعديين للمنطقة، وأنه باب ثانوي وليس رئيسي، وتأثر كثيرا بسبب الأتربة التي غطته، بعد زلزال 1960 الذي ضرب مدينة أكادير.

وأضاف المتحدث في تصريح لـ”العمق” قائلا: “المصلحة المختصة بوزارة الثقافة، وبعد التشاور مع الفريق المكلف بالأبحاث، تم الاتفاق على اتخاد جميع الاحتياطات التقنية لترميمه، حتى لاتتأثر المكونات التراثية، خاصة بالضوء الخارجي والرطوبة، وهذا الباب ثانوي وليس رئيسي، والمدخل كذلك ثانوي، وماتزال مفاجآت أخرى سيتم الإعلان عنها في مابعد، خاصة المنطقة المحيطة بالمسجد”.

“الأبحاث همت الجهة الشرقية والجنوبية، وخلال هذه العلميات، أجريت عدة حفريات، وتم العثور على مجموعة من اللُّقَى، ستساهم في التعريف بالموقع، منها أدوات خزفية، ومواد معدنية، وقطع نقدية، وهذه اللقى ستتم دراستها من طرف متخصصين، لإضفاء مزيد من البحث حولها” يضيف المصدر ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع، يدخل في إطار تأهيل وترميم قصبة “أكادير أوفلا”، والذي خصص له مبلغ مالي 120 مليون درهم، وبخصوص وزارة الثقافة، فقد خصصت له 20 مليون درهم، وهو ما يدل على على أهمية الموقع، وستشمل مكونات المشروع إضافة إلى البحث الأركيولوجي، عمليات الترميم، وتهيئة الموقع ليصبح منارة سياحية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اندلاع حريق ضخم بأحد أشهر أسواق الحسيمة.. ورئيس الجماعة يدعو للتضامن مع المتضررين (صور)

مارينا أبو رقراق سلا

سلطات سلا تغلق مطعما مصنفا بـ”مارينا أبو رقراق”

حافلات

“ستي باص” توضح حقيقة اعتداء مراقبيها على الكاتب الإقليمي لحزب منيب بفاس

تابعنا على