سياسة

من داخل الأمم المتحدة.. الأردن تؤيد مقترح الحكم الذاتي وتشيد بتنمية الأقاليم الجنوبية

21 أكتوبر 2020 - 06:00

اختارت الأردن الاصطفاف إلى جانب المغرب خلال أشغال اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وأعلنت تأييدها للمقترح المغربي لتسوية نزاع الصحراء والمتمثل في الحكم الذاتي، معتبرة أنه “يتوافق مع القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأشاد ممثل المملكة الأردنية الهاشمية أمام اللجنة، في كلمته له أمس الثلاثاء، بجهود المملكة الرامية إلى تنمية أقاليمها الجنوبية، وتحسين ظروف عيش ساكنتها.

وقال المتحدث إن “بلادي تشيد بالانخراط الإيجابي للمملكة المغربية الشقيقة من أجل التوصل إلى حل سياسي، متوافق بشأنه، ونهائي لقضية الصحراء، من خلال تقديم مبادرة الحكم الداتي، التي تتوافق مع القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة” للأمم المتحدة.

وجدد الدبلوماسي الأردني في هذا الصدد تأكيده على دعم الأردن للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها “آلية تتسم بالجدية والواقعية وتأخد بعين الاعتبار خصوصيات المنطقة، وسيادة المغرب على أراضيه، وكامل وحدته الترابية طبقا لميثاق الأمم المتحدة”.

كما أشاد بجهود المغرب الرامية إلى تنمية أقاليمه الجنوبية، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، مع تمكينها من الاستفادة من موارد المنطقة، فضلا عن جهود المملكة في محاربة جائحة كوفيد19 فيها.

ونوه  أيضا، بجهود الأمين العام للأمم المتحدة الهادفة إلى إحراز تقدم في المسلسل السياسي الرامي لبلوغ حل واقعي ودائم لهذا النزاع الاقليمي، مشيدا بالزخم الذي أطلقته المائدتان المستديرتان المنعقدتان في دجنبر 2018، ومارس 2019، “بالمشاركة الإيجابية لمجموع الأطراف المعنية” والمتمثلة في المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

مجلس النواب الليبي يسحب الثقة من حكومة الوحدة قبيل انتخابات 24 دجنبر المقبل

سياسة

أغلبية مجلس جهة كلميم: وفاة بلفقيه صدمة قوية خلفت حزنا عميقا داخل المشهد السياسي

سياسة

بعد تأجيلها.. تحديد موعد جلسة انتخاب عمدة مدينة الرباط

تابعنا على