اقتصاد

الـOCP يتغلب على جائحة “كورونا” بفضل استمرارية أنشطته المعدنية والصناعية

تمكن المجمع الشريف للفوسفاط من مواجهة الإكراهات الناجمة عن وباء “كوفيد -19” والذي أحدث آثارا محدودة على سوق الفوسفاط العالمية، وذلك بفضل ضمان الاستمرارية لأنشطته في المحالين المعدني والصناعي خلال هذه الفترة.

وأوضح تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة حول “المؤسسات والمقاولات العمومية”، أن المجمع الشريف للفوسفاط واصل تنفيذ إستراتجيته الرامية إلى تعزيز تموقعه في سوق الفوسفاط العالمي عن طريق توسيع قدراته الإنتاجية والتحكم في التكاليف واعتماد سياسة تجارية أكثر نجاعة تستهدف الأسواق الواعدة.

وأبرز التقرير، أنه على المستوى الدولي، تميزت سنة 2019 بزيادة العرض بشكل كبير يفوق الطلب مقارنة بسنة 2018، مقترنا بانخفاض أسعار المواد الخام (الكبريت والأمونياك”، مما أدى إلى انخفاض كبير في أسعار المنتوجات المشنقة.

وفي ظل هذا السياق يضيف المصدر ذاته، ظل سعر المعدن الخام عند نفس المستوى الذي كان عليه في سنة 2018، بينما سجل سعر الحامض الفوسفوري والأسمدة انخفاضا بنسبة ناقص 6 بالمائة وناقص 21 بالمائة على التوالي.

وأشار التقرير إلى أنه في ظل هذه الظرفية، واصل المجمع الشريف للفوسفاط تنفيذ سياسته التجارية التي ترتكز على تنويع أسواقه ومنتوجاته والرفع من القيمة وحصصه في سوق الأسمدة.

أما فيما يخص البرنامج الاستمثاري لسنة 2019، فقد أشار التقرير إلى أن مجموع الادعاءات بلغ 12.800 مليون درهم، منها 6.800 مليون درهم تتعلق بالتنمية الصناعية وتهدف إلى توسيع القدرات الإنتاجية للمعادن وتثمين المواد الكيماوية.

فيما بلغت ديون تمويل المجمع، بحسب تقرير وزارة بنشعبون، ما قدره 52.290 مليار درهم في سنة 2019، أي بزيادة قدرها 3 بالمائة مقارنة بسنة2018 ، أما فيما يخص الإنجازات في متم يونيو 2020، فقد بلغ رقم معاملات المجمع ما قدره 28.200 مليون درهم (ناقص 1 بالمائة)، بينما بلغت النتيجة الصافية السلبية 659 مليون درهم وذلك بسبب استمرار انخفاض الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *