سياسة

الحموتي يفضح المؤسسات العمومية: تستهلك ثلث الدين العمومي ومردوديتها ضعيفة

محمد الحموتي، برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة

قال البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، محمد الحموتي، إن المؤسسات العمومية تستهلك ثلث الدين العمومي، في حين أن مردوديتها المالية جد ضعيفة، ومساهمتها في مالية الدولة لا تتعدى 9 ملايير درهم لمجموع 690 مليار درهم من الأصول والاقتراضات إلى غاية سنة 2019.

وأضاف الحموتي في المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2021، اليوم الأربعاء، بمجلس النواب، أن الأموال الجارية لهذه المؤسسات العمومية تستفيد منها الأبناك أثر من الدولة، وهي نفس الأبناك التي تقرض الخزينة كل أسبوع، وفق تعبيره.

وأبرز القيادي البامي، أن أغلب المؤسسات العمومية الكبرى لا تخضع ماليتها للمراقبة والمؤسسات الصغرى فقط هي التي تخضع لها، لافتا إلى أن كثيرا من المؤسسات دخلت في مهن غير التي أنشأت من أجلها فضاع كثير من الاستثمار.

وقدم الحموتي مثال على ذلك بمجموعة العمران، المكلفة بالسكن الاجتماعي، والتي لم تعد تنتج الكثير بل تحولت إلى مقاولة في تمويل وتهيئ المجال الحضري، مشيرا إلى أن “بعض المشاريع المهيكلة لا يتم التفكير فيها بطريقة تراعي المجال الوطني”.

ولفت البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة إلى وجود تداخل مالي بين المؤسسات العمومية وبعض الوزارات، مضيفا أنه على مستوى التدبير كثير من هذه المؤسسات لا تتوفر على مجلس إداري وبعض مسؤوليها يعمرون طويلا.

وزاد أنه “رغم المبادرة الأخيرة للحكومة بدمج وحذف بعض المؤسسات العمومية ورغم عدم توفرنا على حسابات الجدوى المالية والحكامة المرجوة فإننا في البام نطالب بإصلاح أعمق لمزيد من الشفافية والحكام الجيدة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *