سياسة

السفير الأمريكي بالمغرب: العلاقات بين البلدين أقوى من أي وقت مضى

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ديفيد فيشر، إن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب “أقوى من أي وقت مضى”، وأن بلاده تعمل على جعلها “أقوى كل يوم”، لافتا إلى أن هذه العلاقة التي وصفها بـ”الوثيقة” تمتد على جميع المستويات من الاقتصادية والاجتماعية إلى الثقافية.

وأضاف فيشر في مقال له على صحيفة “واشنطن تايمز”، أن “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة تحدي الألفية تلعبان دورًا أساسيًا في تنمية البلاد أيضًا.

وأوضح أن “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تخطط لاستثمار 100 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة في تعاون وثيق مع حكومة المغرب لدعم الحكامة المحلية التشاركية، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين نتائج التعليم، ومرونة المجتمع”.

واعتبر فيشر، أن المغرب هو “المستفيد الأكبر من أموال مؤسسة تحدي الألفية حتى الآن”، مشيرا إلى أن الأخيرة تتعاون مع الحكومة المغربية حاليا “لتنفيذ اتفاق قيمته 450 مليون دولار لمعالجة عائقين رئيسيين أمام النمو الاقتصادي في المغرب المتمثلين في القابلية للتوظيف وإنتاجية الأراضي التي تعدان من الاهتمامات والأولويات الرئيسية للمواطنين المغاربة” حسب فيشر.

وفي مجال مواجهة فيروس كورونا، كشف السفير الأمريكي بالمغرب، أن بلاده دخلت في شراكة مع المملكة المغربية “لاستثمار أكثر من 10 ملايين دولار لمواجهة كوفيد-19، مبينا أن هذه “المساعدة ساعدت في إعداد أنظمة المختبرات، وتحسين اكتشاف الحالات المصابة بكوفيد-19 ومراقبتها، وكذا دعم الخبراء الفنيين”.

وتابع ذات المتحدث،” أنه يعتقد أن العلاقات بين الحكومات مهمة، إلا أن حيوية العلاقات بين الناس هي التي تحافظ على هذه الشراكة الدائمة”.

وأشار ديفيد فيشر في نهاية مقاله، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية “تتطلع في عام 2021 إلى برنامج تبادل ثقافي لمدة عام يتمحور حول الاحتفال بمرور مائتي عام على الانتداب الأمريكي في طنجة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *