سياسة

الجزائر تستغل “أزمة الكركرات” وترسل شاحنات محملة بالخضروات إلى موريتانيا

استغلت الجزائر قيام انفصاليين تابعين لجبهة البوليساريو بإغلاق معبر الكركرات في وجه الشاحنات المغربية ومنعها من دخول الأراضي الموريتانية، منذ قرابة أسبوعين، لإرسال شاحنات محملة بالخضر إلى موريتانيا.

ويتهم موريتانيون جبهة البوليساريون بتهديد الأمن الغذائي لبلدهم، حيث كشف منتدى “فورستانين”، أنه “رصد ردود الفعل الغاضبة والمتزايدة من الفعاليات الموريتانية نتيجة الوضع الذي تسببت به بلطجية الگرگرات وقطعها للطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا، وما خلفه الأمر من تداعيات وخيمة على الاقتصاد الموريتاني”.

وبحسب وسائل إعلام موريتانية، فقد بدأت الجزائر بإرسال قوافل من الشاحنات المحملة بالخضروات إلى موريتانيا، بالتزامن مع أزمة معبر الكركرات التي أدت إلى وقف حركة الشاحنات القادمة من المغرب.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن هذه الشاحنات انطلقت من الأراضي الجزائرية قبل عدة أيام، ووصلت إلى مدينة الزويرات اليوم السبت (31 أكتوبر 2020)، مضيفة أن السوق الموريتاني يشهد نقصا حادا في الخضروات بفعل أزمة الكركرات، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار ونفاد بعض هذه الخضروات من السوق بشكل كلي.

وتعول موريتانيا كثيرا على المغرب في تمويل أسواقها خاصة من المواد الحيوية والخضر والفواكه، وبعد إغلاق معبر الكركرات من طرف بلطجية البوليساريو تعيش الأسواق بموريتانيا أزمة حقيقية أثرت بالخصوص على المعيشة اليومية للموريتانيين بعد انقطاع الخضر والفواكه التي تضاعفت أثمنتها ثلاثة مرات على ما كانت عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *