مجتمع

في اليوم العالمي للسكري.. خبيرة مغربية بإنجلترا تقدم نصائح مفيدة للمصابين وذويهم

مغربية في إنجلترا

بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري، الذي يحتفى به يوم 14 نونبر من كل عام، أبدعت الخبيرة المغربية في الصحة النفسية وداء السكري، مريم الحجيوج آغا، المقيمة بانجلترا، مبادرة للتعريف بمرض السكري، والدعوة للانخراط في العمل التطوعي من أجل القيام بحملة تحسيسية لتوعية المرضى وعائلاتهم للقيام بالفحوصات الضرورية مرة واحدة كل سنة على الأقل.

وأوضحت الخبيرة في داء السكري، مريم الحجيوج، في اتصال مع جريدة ” العمق”، أن المبادرة تستند إلى ضرورة الوصول لمرضى السكري، والدردشة معهم، وتحسيسهم بأن يتقبلوا المرض من أجل التعايش معه، باتباع النصائح الطبية، والتي تشمل الحمية الغذائية الضرورية، تجنب استهلاك السكريات، ممارسة الرياضة المنتظمة لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع.

ونبهت المتحدثة إلى أن العديد من مرضى السكري لا يتقبلون المرض، ولا يقومون بالعزوف عن أكل المواد الغذائية الغنية بالسكريات، وبالتالي يتدهور وضعهم الصحي، وتحصل لهم مضاعفات مثل فقدان البصر، وبتر بعض أطرافهم، والجلطة الدماغية، ومضاعفات أخرى خطيرة.

واستطردت الحجيوج أن دور عائلات المرضى يكمن في مساعدتهم فيما يخص الحمية الغذائية والرياضة، مع تشجيعهم للقيام بالكشف المبكر عن داء السكري، لكونهم معرضون للإصابة بالوراثة وخصوصا إذا كان لديهم سمنة على مستوى البطن، وذلك بنصحهم إجراء التحليل الخزان أو ما يعرف ب التراكمي، glycemie a jeune ،HbA1c في المختبرات المختصة.

وأشارت الخبيرة المغربية إلى ضرورة تشجيع المرضى وعائلاتهم على التثقيف الصحي في مجال السكري كمشاهدة فيديوات ومحاضرات تعنى بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *