اقتصاد

برلماني يطالب بتخفيض فوائد قروض السكن وينتقد عزل الفقراء في تجمعات سكنية

انتقد حزب التقدم والاشتراكية ارتفاع فوائد قروض السكن، وطالب بمراجعتها، كما انتقد عزل الفقراء في تجمعات سكنية لوحدهم، حيث تبنى تجمعات خاصة بالسكن الاجتماعي.

وقال النائب البرلماني عن المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، جمال كريمي بنشقرون، خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب أول أمس الإثنين، إن ارتفاع نسبة فوائد قروض السكن أنهك كاهل العديد من المواطنين.

وأوضح المتحدث أن نسبة الفائدة المرتفعة في قروض السكن، تسببت في الكثير من المشاكل للاجتماعية، مضيفا أن العديد من المواطنين ودوا أنفسهم في ردهات المحاكم بعدما عجزوا عن أداء أقساط القروض.

وهاجم البرلماني الأبناك باعتبارها “شريك في التنمية”، موضحا أن “البنك هو المستفيد، حيث يربح من فائدة القروض للمنعش العقاري، ثم من فوائد قروض الزبناء الذين يشترون شققا سكنية”.

وانتقد البرلماني طريقة تنزيل السكن الاجتماعي، فعلى الرغم من أنه يوف السكن للعديد من سكان دور الصفيح، إلا أنه يعزل الفقراء في تجمعات سكنية لوحدهم.
وشدد بنشقرون على ضرورة إنجاز تجمعات سكنية متضامنة ومنسجمة اجتماعيا وثقافيا، مستنكرا “نجمع الفقراء في تجمعات سكنية لوحدهم وننتظر منهم أن يطوروا أنفسهم”.

واعتبر أن الاحتكاك بين طبقات المجتمع، كما كان في التعليم العمومي سابقا، هو الذي “يشكل نموا للأطراف كلها.. من المفروض أن تكون الفيلات والسكن الاجتماعي والطبقات المتوسطة في مكان واحد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *