مجتمع

سليم الشيخ يربط الوضعية المالية الهشة لدوزيم بتقلص الدعم الحكومي وتراجع سوق الإشهار

ربط المدير العام للقناة الثانية “دوزيم” سليم الشيخ، الوضعية الهشة للأخيرة بتقلص كل من الدعم الحكومي وسوق الإشهار، مشيرا إلى أن القناة تعتمد نموذج اقتصادي قائم بالأساس على عائدات الإشهار، “مما يشكل معادلة إن لم نقل صعبة أو مستحيلة، فهي تطرح إكراهات كبيرة” على حد قوله.

وأضاف، خلال تقديمه لعرض أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن “هشاشة سوق الإشهار الوطني، الذي مر في العشرية الأخيرة من مليار و200 مليون درهم إلى 900 مليون درهم سنة 2019، وهو منحى تنازلي والذي يشكل 95 في المائة من موارد القناة”.

وتابع، أن “دوزيم” تحتكر سوق الإشهار التلفزي بما نسبته 70 في المائة، “لأن نسب المشاهدة قوية، والقسط الكبير من استثمارات المستشهر تقدم للقناة”.

ولفت الشيخ، إلى أنه تم تقليص “الدعم الحكومي الذي كان 130 مليون درهم سنويا، وكان يشكل الثلث في موارد القناة، والآن يشكل 5 في المائة، ليمر لمعدل 50 مليون درهم في السنوات الأخيرة”.

وخلص الشيخ، إلى أن تقلص سوق الاشهار والدعم العمومي الذي لا يوازي تكلفة الخدمة العمومية، وارتفاع تكلفة النهوض بمهام الخدمة العمومية وراء الوضعية المالية الهشة للقناة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *