سياسة

الحكومة تلحق المهندسين المعماريين بنظام التغطية الصحية والمعاشات

من المنتظر أن يلتحق المهندسين المعماريين بلائحة المستفيدين من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والتقاعد، بعد أن يصادق المجلس الحكومي المزمع انعقاده الخميس المقبل على مشروع مرسوم بهذا الخصوص.

وبحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فسيترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الخميس 19 نونبر الجاري مجلس للحكومة يتدارس 3 مشاريع مراسيم، من بينها تطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق بالمهندسين المعماريين.

وسبق لرئيس الحكومة، أن أكد خلال الاحتفال بيوم المهندس الذي يخلد كل 14 يناير، أن جهودا تبذل لتوفير التغطية الصحية الإجبارية ونظام المعاشات الخاص بالمهندسين المعماريين، مع الأخذ بخصوصيات المهندسات والمهندسين، وتنوع وضعياتهم، ووعد بأن يتم تحقيق ذلك خلال السنة الجارية.

وكانت الحكومة، قد صادقت شتنبر الماضي على 3 مشاريع مراسيم تم بموجبها إلحاق الأشخاص الذاتيين المزاولين لأنشطة في قطاع السياحة، ويتعلق الأمر بكل من مسيري وكالات الأسفار غير الأجراء، والمرشدين السياحيين، ومسيري ومستغلي المؤسسات السياحية، إضافة إلى المفوضين القضائيين إلى لائحة المستفيدين من نظام التغطية الضحية والمعاشات.

يشار إلى الحكومة قد وضعت لائحة أولية لفئات المهنيين والعمال المستقلين الذين سيشملهم التأمين الإجباري ونظام المعاشات، وتضم في مرحلة أولى أربعة عشر صنفا منهم الأطباء، أطباء الأسنان، البيولوجيون، الصيادلة، مهنيو التمريض، القوابل، مهنيو الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، محضرو ومناولو المنتجات الصحية، المختصون في علم النفس دون الأطباء المتخصصين في الطب النفسي.

وتتضمن اللائحة أيضا، أصحاب المهن القانونية والقضائية، الأشخاص الذاتيون المزاولون لأنشطة في المجالات المالية والمحاسبية والتأمينات، الأشخاص الذاتيون المزاولون للمهن المرتبطة بالبناء وبالأشغال العمومية، الأشخاص الذاتيون المزاولون أنشطتهم في مجالات الخبرة والتدقيق والاستشارة، الأشخاص الذاتيون المزاولون لمهن النقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *