تاكسي للمسنّين فقط وبأسعار رمزية

تاكسي للمسنّين فقط وبأسعار رمزية

05 فبراير 2017 - 04:19

ارتفع عدد المدن والمناطق في جمهورية التشيك، التي يتم فيها استخدام خدمة تاكسي المسنين أو المتقاعدين إلى أكثر من 40 مدينة، وسط إقبال كبير عليها من قبلهم كونها تسهل لهم حياتهم بشكل لافت.

و بدأ العمل بهذه الخدمة قبل 3 أعوام من قبل بعض بلديات المدن باعتبارها خدمة عامة توفر للمسنين الفرصة للتوجه إلى الأطباء و شراء احتياجاتهم والقيام بزيارات للأصدقاء والأقارب مقابل مبلغ زهيد من المال، حيث تشارك البلديات بدفع قيمة المبلغ المتبقي عليهم.

وبالنظر لكون عدد المسنين ليس قليلاً وعدد السيارات التي يتم التعاقد معها محدودًا فإن هذه العملية تخضع للتنظيم، حيث يتطلب الأمر الاتفاق مسبقًا على المواعيد مع الجهة التي تشغل خدمة التاكسي، ويتم تقسيم عدد المرات التي يتم فيها تقديم الخدمة لزيارة الأطباء على سبيل المثال أربع زيارات فقط في الشهر الواحد.

ويدفع المسن عادة ما بين 10 ــ 20 كورونًا أي نحو ثلاثة أرباع الدولار في كل مرة يستخدم التاكسي فيها، ويشير القائمون على هذه الخدمة إلى أن السيارات التي يتم التعامل معها معدة بشكل يتوافق واحتياجات المقعدين أو المسنين الأمر الذي يعتبر ميزة لا تتوافر في سيارات الأجرة العادية.

وتقدم الشركات المتعاقدة مع البلديات خدمة أخرى مرادفة للتاكسي، وتقوم على مرافقة المسن إلى الطبيب أو الدوائر الحكومية ومساعدته على إنجاز معاملاته مقابل مبلغ يتراوح بين الدولار والثلاثة دولارات بحسب نوع الخدمة والطابق الذي يقيم فيه المسن وبعد سكنه عن وسط المدينة.

وعلى خلاف التاكسي العادي فإن الشركات التي تقدم خدمة التاكسي للمتقاعدين لا تقوم باحتساب فترة الانتظار للمسن حتى يقضي احتياجاته، كما تعرض مختلف التسهيلات الأخرى لهم .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

من وثائقي “المعضلة الاجتماعية”.. 6 نصائح لنوقف تلاعب الخوارزميات بعقولنا

هواوي تُطلق هاتفها الجديد “Y9a” مجهز بكاميرا رباعية

هجوم إلكتروني

الأولى من نوعها بالعالم .. تسجيل وفاة امرأة إثر هجوم إلكتروني

تابعنا على