وجهة نظر

بصمة “القيادة” الجزائرية في خلق الكيانات الوهمية

في علم الإجرام يعتمد المحققون، و من بعدهم القضاة في إصدار أحكامهم، على تقنية التحليل بشتى أصنافه و تشعباته. في هذه المقال المقتضب ، سأحاول تبيان البصمة الجزائرية في خلق التنظيم الانفصال المسمى ” بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب”، و المعروف اختصاراً/إعلاميا بجبهة “البوليساريو”، التي هي اللفظة الأوائلية (acronym) لإسم ذات التنظيم باللغة الإسبانية.

سأربط هنا بين اسم هذا التنظيم الانفصالي و بين أسماء معظم الأحزاب الجزائرية، لنَخلُص في النهاية إلى أن البوليساريو ليست سوى حزباً جزائرياً بأجندة محددة في الزمان و المكان، حزب غيرُ معني لا بتأطير الجزائريين و لا بالترشح لانتخابات الرئاسية أو البرلمانية (مجلس الشعب)، و لا حتى البلدية . إنما رسالته أن يشوش على النمو الطبيعي للمغرب، و أن يفتح نافذة جيوستراتيجية و اقتصادية لصانعيه على المحيط الأطلسي، فضلا عن أبعاد و مصالح أخرى تصبُّ في جيوب و حسابات تجار (اقتصاد) الحرب.

إطلالة سريعة على بعض أسماء الأحزاب الجزائرية ستقنعنا بذلك الوعي الجمعي الجزائري لجزائر السبعينيات في تسمية الأحزاب. هناك أكثر من 17 حزب جزائري يشترك مع “الجبهة” الانفصالية في كلمة “ال/جبهة”:

· جبهة التحرير الوطني،
· جبهة القوى الاشتراكية،
· الجبهة الوطنية الجزائرية،
· الجبهة الوطنية للأحرار من أجل الوئام،
· الجبهة الوطنية الديمقراطية،
· الجبهة الوطنية للعدالة الاجتماعية،
· جبهة المستقبل،
· جبهة الجزائر الجديدة،
· جبهة العدالة والتنمية،
· الجبهة الوطنية للحريات،
· جبهة التغيير،
· الجبهة الديمقراطية الحرة،
· جبهة النضال الوطني،
· الجبهة الوطنية للأصالة والحريات،
· جبهة الشباب الديمقراطي للمواطنة،
· الجبهة الجزائرية للتنمية و الحرية و العدالة،
· … فضلا عن الجبهة الإسلامية للإنقاذ محضورة، و التي فازت بالانتخابات البلدية (يناير 1990) و التشريعية (دجنبر 1991) بشكل ساحق، و كان لها موقف عادل و أخوي من الوحدة الترابية للمغرب.

و أخيراً لم يبق هناك شكٌّ بأن “الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب/ Polisario” ليست سوى امتداداً سياسيا –قبل أن يكون لغويا—للصناعة الحزبية الجزائرية.
—-

ملحوظتين:

الأولى: علينا أن نكون حذرين في الخلط بين الجزائر الشعب، و الجزائر القيادة. الشعب المغربي يكن أخوة و صداقة عميقة و تاريخية للشعب الجزائري.. و أطيب الناس هم الجزائريون.

الثانية:
هذه روابط لبعض مقالاتي حول النزاع المغربي الجزائري حول الصحراء:
1. https://www.al3omk.com/405309.html
2. https://www.al3omk.com/488275.html
3. https://www.al3omk.com/151242.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *