أخبار الساعة

مجلة: عودة المغرب للاتحاد فرصة لتعزيز التجارة بين البلدان الإفريقية

04 فبراير 2017 - 15:05

كتبت المجلة الأمريكية (نيوزويك)، الجمعة، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تعد “فرصة” من أجل تعزيز أكثر للتجارة بين البلدان الإفريقية.

ونقلت المجلة، في مقال بموقعها الالكتروني، عن محللين بأن “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تشكل فرصة لتوطيد التجارة بين البلدان الإفريقية، والتي تعيش العديد من بينها على وقع معدلات أسرع من البلدان الأوروبية”.

في هذا السياق، ذكرت المجلة في مقال من توقيع كونور غافري بالزيارات المتعددة لجلالة الملك محمد السادس لمختلف البلدان الإفريقية، مشيرة إلى أن المغرب وقع حوالي ألف اتفاقية مع الشركاء الأفارقة منذ سنة 2000.

كما لاحظ بأن المصارف المغربية موجودة بأكثر من 20 بلدا إفريقيا، مضيفا أن الخطوط الملكية المغربية تعتبر الآن من بين أكبر شركات الطيران بإفريقيا، كما أن مطار الدار البيضاء يعد نقطة عبور بالنسبة للعديد من المسافرين القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء على الخصوص.

ولاحظت المجلة الأمريكية، نقلا عن كلير سبانسر، الخبيرة بشمال إفريقيا في مجموعة التفكير (شاتام هاوس) الموجود مقرها بلندن، أن “المغرب أرسى العديد من المصالح الدبلوماسية والتجارية المهمة مع جيرانه الأفارقة الأكثر قربا”.

كما اعتبرت المجلة، وفق تحليل الخبيرة بمعهد الدراسات الأمنية بجنوب إفريقيا، لييزل لوو فودران، بأن خطاب جلالة الملك أمام القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، يعتبر “لحظة حاسمة وتاريخية”.

ودعمت أغلبية ساحقة من البلدان الإفريقية عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي خلال قمة هذه المنظمة الإفريقية المنعقدة بداية الاسبوع الجاري بالعاصمة الاثيوبية

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مخدر الشيرا - سرقة - مخدرات - لص أخبار الساعة

بينهم صيدلي.. اعتقال 12 شخصا بمكناس متورطين في الاتجار بالأقراص الطبية المخدرة

أخبار الساعة

ملف ”ليلى والمحامي”.. الإبراهيمي تعلق على قرار إجراء خبرة جينية

أخبار الساعة

“الإكستريم”.. رياضة تقاوم البنى التحتية المحتشمة وتحتاج للتأطير لتجاوز المخاطر (فيديو)

تابعنا على