مجتمع

وزان تاسع مدينة بجهة الشمال تعود للحجر الجزئي بعد ارتفاع الحالات الخطيرة لكورونا

إقليم وزان

انضافت مدينة وزان إلى لائحة الأقاليم التي عادت إلى الحجر الصحي الجزئي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، لتكون بذلك المدينة التاسعة في الجهة التي تفرض فيها السلطات إجراءات الإغلاق الجزئي بعد تزايد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة.

فقد أعلنت عمالة إقليم وزان في بلاغ لها، اليوم السبت، عن اعتماد سلسلة من الإجراءات الاحترازية الجديدة، ابتداء من اليوم السبت على الساعة الخامسة مساء وعلى مدى الأسبوعين المقبلين، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح البلاغ الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن هذه الإجراءات جاءت على ضوء التتبع اليومي للوضعية الوبائية على صعيد الإقليم، وفي ظل تصاعد عدد المصابين بالوباء، وبناء على التوصيات المنبثقة عن اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة المكلفة بتدبير الجائحة التي انعقدت أمس الجمعة.

وقررت العمالة حظر التجول من الساعة 9 ليلا إلى الساعة 5 صباحا باستثناء الحالات المهنية والصحية والإنسانية، وإخضاع التنقل من وإلى إقليم وزان لشرط التوفر على رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من السلطات الإدارية المحلية المختصة.

ونص القرار على إغلاق المطاعم والمقاهي ومحلات المأكولات الخفيفة والمحلات التجارية على الساعة 8 ليلا، وإغلاق أسواق القرب والسوق المركزي والحدائق العمومية على الساعة 5 مساء.

كما يشمل القرار الجديد إغلاق قاعات الألعاب والقاعات الرياضية وكذا ملاعب القرب والحمامات ومحلات التجميل والحلاقة، مع مراقبة صارمة لاحترام الإجراءات الاحترازية (وضع الكمامات، التباعد الجسدي).

وحسب المصدر ذاته، سيتم منع كل التجمعات والتجمهرات لأكثر من 5 أشخاص في الأماكن العامة وأماكن العمل تحت طائلة تطبيق العقوبات المنصوص عليها في حق المخالفين، فيما تم استثناء الصيدليات والعيادات الطبية من إجراءات الإغلاق.

وشددت عمالة وزان على أن هذه الإجراءات ستبقى سارية المفعول طيلة 15 يوما، مع تجديدها لمدة مماثلة إضافية إذا لم تتحسن الوضعية الوبائية بالإقليم، وإمكانية اعتماد إجراءات أكثر صرامة حسب تطور الوضعية الوبائية.

وأهابت السلطات الإقليمية بوزان بالمواطنين لتوخي الحيطة والحذر واستحضار روح المسؤولية المشتركة مع التقيد بالإجراءات الاحترازية المشار إليها أعلاه، وكذا ارتداء الكمامات الواقية واحترام التباعد وتفادي كل أشكال الاختلاط للحد من انتشار الوباء.

يُشار إلى أن أغلب مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، عادت إلى الحجر الصحي الجزئي خلال الأسابيع الماضية، بسبب الارتفاع الكبير لإصابات ووفيات فيروس كورونا، ويتعلق الأمر بتطوان والحسيمة والمضيق والفنيدق ومرتيل وشفشاون والقصر الكبير، إلى جانب طنجة التي تعرف حجرا جزئيا منذ شهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *