الأزمة الليبية سياسة

طنجة تستضيف جلسة تشاورية لأعضاء البرلمان الليبي لحلحلة الخلافات

22 نوفمبر 2020 - 12:58

تحتضن، مدينة طنجة، اليوم الأحد، جلسة تشاورية بين الفرقاء الليبيين لبحث المسار السياسي وحلحلة الخلافات القائمة بين الأعضاء في الشرق والغرب، بدعوة من مجلس النواب المغربي.

ونقلت وسائل إعلام ليبية عن عضو مجلس النواب المنعقد في طرابلس عبدالله اللافي، قوله إن 70 نائبًا من طرابلس وصلوا إلى مدينة طنجة، لبدء لقاء تشاوري في محاولة لتفعيل دور المجلس.

وأضاف عبد اللافي، أن رحلة نواب المنطقة الشرقية تعطلت لأسباب خارجة عن إرادتهم، ومن المنتظر وصولها صباح اليوم الأحد إلى طنجة.

ونفى المتحدث ذاته، في مداخلة هاتفية عبر فضائية “ليبيا الأحرار”، علمه بما إذا كان رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح، سيشارك في اللقاء.

وأكد أن المشاركين جميعًا يحضرون بصفتهم كنواب، وأنه لا وجود للرئاسة، حيث إن اللقاء تشاوري، تمهيدًا للقاء رسمي سيعقد إما في غدامس أو سرت.

وتهدف هذه الجلسة إلى جمع شمل أعضاء البرلمان الليبي، بعد أن حالت الظروف التي تمر بها ليبيا دون عقد جلسة موحدة لأعضاء مجلس النواب، الأمر الذي دفعهم للاستجابة لدعوة رئيس مجلس النواب المغربي للاجتماع في طنجة للتشاور لبحث الآلية التي يمكن أن تؤدي إلى التئام المجلس، تمهيدا لعقد جلسة رسمية.

وكان رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، وجه دعوة لرئيس مجلس النواب المُنعقد في طبرق ولنظيره في طرابلس وللأعضاء لعقد اجتماع تشاوري بهدف التئام كافة أعضاء المجلس.

وجاء في الرسالة التي وجهها المالكي أن هذه الدعوة تأتي ضمن الجهود التي تبذلها المملكة المغربية من أجل تقريب الرؤى بين الأخوة الليبيين “وتمكين مجلس النواب من أداء مهامه المنوطة به من أجل تذليل الصعاب التي تقف عائقا أمام العملية السياسية في ليبيا”.

يشار إلى أن طرفا النزاع الليبي اتفقا خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في تونس على تنظيم انتخابات في غضون 18 شهراً، مع تزايد الجهود الدولية الرامية إلى وضع حدّ لأعمال العنف الدائرة في البلاد منذ نحو عشر سنوات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الأحزاب المغربية بالخارج تسجل ضعف تفاعل الحكومة مع مطلب مشاركة الجالية بالانتخابات (صور)

سياسة

مقترح قانون يمنع المدارس الخاصة من بيع الكتب للتلاميذ.. والكتبيون يرحبون بالخطوة

سياسة

الاتحاد الاشتراكي يستقبل البطل العالمي خالد القنديلي

تابعنا على