اقتصاد

خاص .. البوليساريو ترتكب جريمة اقتصادية في الكركرات وتُكلف شركات خسائر بالملايير

23 نوفمبر 2020 - 15:15

كشفت معطيات رسمية لمديرية النقل عبر الطرق التابعة لوزارة التجهيز، أن 350 عربة تعبر الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين مدينة الداخلة والكركرات في كلا الاتجاهين بشكل يومي، وتقدر نسبة العربات ذات الوزن الثقيل بنسبة 80 في المائة، أي ما يناهز نحو 280 عربة ذات الوزن الثقيل التي تنقل البضائع في كلا الاتجاهين.

وارتباطا بالقيمة المالية للبضائع التي يتم نقلها في كلا الاتجاهين عبر الطريق الوطنية رقم واحد الرابطة بين مدينة الداخلة والكركرات، فيقدر مهنيون متوسط قيمة البضائع التي تنقلها كل عربة بنحو 40 مليون سنتيم يوميا في المتوسط.

واستناد إلى هذه الأرقام، وهي تقديرات لمهنين وغير رسمية، فمجموع قيمة البضائع التي يتم نقلها عبر المعبر في الاتجاهين من طرف 240 عربة ذات الوزن الثقيل، وبعملية حسابية، يقدر في المتوسط بـ 11.2 مليار سنتيم يوميا.

وبما أن جبهة البوليساريو الانفصالية، أقدمت على إغلاق معبر الكركرات لحوالي ثلاثة أسابيع (21 يوما)، فإن قيمة الخسائر التي تسبب فيها لشركات دولية ووطنية تقدر بنحو 235.2 مليار سنتيم.

وتسبب إغلاق معبر الكركرات من طرف ميليشيات البوليساريو،  في ندرة المواد الغذائية بموريتانيا، خاصة الخضر والفواكه، حيث عرفت أسعارها ارتفاعا قياسيا خلال فترة إغلاق معبر الكركرات، قبل أن تعود الأسعار إلى مستوياتها العادية بعد أعيد فتح المعبر وتأمينه من طرف المغرب.

وكانت جبهة البوليساريو قد أقدمت على إغلاق معبر الكركرات منذ 21 أكتوبر 2020، ما دفع المغرب إلى مراسلة الأمين العام المتحدة بخصوص تجاوزات البوليساريو، كما أبلغ دولا أعضاء بمجلس الأمن، قبل أن يتخذ قرار التدخل لتطهير المعبر من ميليشيات البوليساريو ويعيد تأمين حرية تنقل البضائع والأشخاص منذ يوم الجمعة 13 نونبر 2020.

وحظي تدخل المغرب، بتأييد وإجماع دوليين، خاصة أنه تدخل المملكة عملية غير عسكرية، وتم في إطار الشرعية الدولية وفي إطار الحفاظ على الأمن والسلم بالمنطقة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

يتصدرها القمح اللين.. المساحة المزروعة بالحبوب الخريفية تتجاوز 4 مليون هكتار

اقتصاد

بعد يومين من وقوعها.. شركة “أكسا” تعلق عملية التأمين على فيضانات البيضاء

اقتصاد

إلى جانب إسرائيل و4 دول عربية.. المغرب يشارك في الحوار الأمريكي حول الطاقة

تابعنا على