منوعات

“اللويزة” رفيقة النساء في ليالي الضُّر.. ومسانِدة الرجال لتجاوز المحن

03 ديسمبر 2020 - 22:17

تتميز نبتة “اللويزة” المغربية، بعدد من الفوائد الصحية والطبية، وهي نوع من النباتات المعمرة، التي تنتشر بكثرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط، وتتميز برائحتها النفاذة، القريبة من رائحة الحوامض.

وارتبط اسم هذه النبتة، عند المغاربة أساسا بإعداد كؤوس من الشاي الملقم بأعشاب عطرية، تضم مايسمى بـ”التلقيمة”، وتضم إلى جانب اللويزة، الخزامة ومركدوش والسالمية والفلايو والكمون الصوفي وغيرها.

في التقرير التالي نستعرض فوائد نبتة اللويزة المغربية:

حل مثالي للجهاز الهضمي

 يستخدم مشروب اللويزة في علاجِ مشاكل الجهاز الهضمي كاضطرابات المعدة، والقولون العصبي، وعسر الهضم، والغثيان، والقيء، والإمساك، والانتفاخ، ولطردِ الغازات المزعجة؛ وذلك لاحتوائها على مادة الأوجنيول، ويفضّلُ شربه قبل الخلود للنوم، ويمكنُ تحليته بالعسل.

طرد الآلام من جسد الانسان

يساعد مشروب نبتة اللوزية، على علاج الآلام بأشكالِها المختلفة كالصداع، والصداع النصفيّ أو الشقيقة، وألم المفاصل وألم الأسنان.

مهدئ طبيعي

تخفف اللويزة من حدّة الأمراض العقلية والنفسية، كالهستيريا والاكتئاب، كما تمتلك هذه النبتة السحرية، خصائص مهدئة وتستخدم في تحسين المزاج، والتخفيف من أعراض الأرق، واضطرابات النوم والتهيّج، والغضب.

صديقة النساء في الضراء

تعتبر فترة العادة الشهرية، من اصعب الفترات التي تمر على النساء وبصفة منتظمة شهريا، خاصة مايصحبها من آلام على مستوى البطن، وتغير المزاج، واللويزة تعمل على علاج مشاكل عسر الطمث، وتشنّجات الرحم، وتحفيز نزول دم الطمث.

تقوي الذاكرة

تعالج اللويزة مرض الزهايمر، فهي تعمل على تقوية الذاكرة، نظراً لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، تحمي خلايا الدماغ من التلف والتضرّر، كما تدخلُ الروائح العطريّة المنبثقة من عشبة اللويزة ،كجزء من العلاج بالروائح المستخدم لعلاج لمرض الزهايمر، وتساهم في علاج مرض نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال، نظراً لمفعولها المهدّئ.

وداعا للكوليسترول

حسب الدراسات الحديثة، فاللويزة مشروب يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم؛ نظراً لاحتوائها على كمية جيدة من الألياف؛ حيث ينصح بتناولها بعد الطعام مباشرة لتمنع امتصاص الكوليسترول من الطعام، كما أنها علاج لأمراض المناعة الذاتية كانتفاخ المجاري التنفسيّة، وتسارع نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأورام، ولدغ الحشرات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

مداهمة حفل خطوبة الشيخة “تراكس” وأمن مراكش يغرم الحاضرين

منوعات

طقس اليوم .. أجواء مستقرة مع سماء صافية والحرارة بين 10- و26 درجة

منوعات

العدول الدكاترة يطالبون بنعبد القادر بالتدخل وتمكينهم من “مذكرة الحفظ”

تابعنا على