أخبار الساعة

مريمي يقترح تعديلا على قانون جبايات الجماعات الترابية لتحفيز الموظفين

03 ديسمبر 2020 - 23:43

قدم المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الصمد مريمي، تعديلا على مشروع القانون المتعلق بجبايات الجماعات الترابية، والذي من المنتظر أن تصادق عليه لجنة المالية بمجلس المستشارين، غدا الجمعة.

وقال مريمي في تصريح لجريدة “العمق”، إن هذا التعديل يرمي إلى إحداث حساب خصوصي بميزانية الجماعات الترابية، كما هو معمول به في وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وأضاف المستشار البرلماني، أن هذا التتميم في المادة 169 المكررة في مشروع القانون المذكورة، يأتي لتحفيز الموظفين العاملين بمصالح الجبايات بالجماعة الترابية على غرار مثيلتها في وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

ومن شأن ذلك، يضيف مريمي أن يساهم في رفع وتطوير موارد الجماعات الترابية، وبالنظر للاختصاصات المهمة المسندة إليهم سواء تعلق الأمر بتحديد وضبط وعاء الرسوم أو القيام بالإحصاء أو المراقبة أو متابعة التحصيل.

وزاد قائلا: “فضلا عن قيامها في حالات كثيرة بدعم مصالح الضرائب والخزينة في تحصيل الرسوم المحلية المتمثلة في رسم السكن والخدمات والرسم المهني وأهمية تحفيز هذه الفئة”.

الحساب الخصوصي الذي اقترح مريمي إحداثه، سترصد فيه المداخيل المتوقعة تحصيلها من الجزاءات الجبائية المنصوص عليها في قانون جبايات الجماعات الترابية وتخصص لتغطية التحفيزات المالية المقررة عن المردودية والمهام المسندة للمسؤولين والموظفين العاملين بمصالح الجبايات بالجماعات الترابية، على أن تحدد كيفيات تطبيق هذه المقتضيات بموجب مرسوم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

منتجو زيت الزيتون بتاوريرت: مخلفات الزيتون يتم تصريفها وفق المعايير وتحت مراقبة دقيقة (فيديو)

أخبار الساعة

ثلوج قوية تقطع الطريق إلى “عبد السلام بن مشيش”.. وتدخل السلطة والجماعة يعيد فتحها (فيديو)

أخبار الساعة

أصحاب “الطاكسيات الكبيرة” يقطعون طريقا رابطة بين الدروة والبيضاء احتجاجا على “الخطافة”

تابعنا على