مجتمع

اعويشة: ندرس توفير وجبات محمولة للطلبة وننتظر ظروفا أفضل لفتح الأحياء الجامعية

قال الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ادريس اعويشة، إن المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية يعمل على إيجاد حلول مناسبة لتوفير وجبات محمولة خاصة للطلبة الملزمنين بالحضور للمؤسسات الجامعية قصد متابعة الأعمال التطبيقية.

وأوضح الوزير خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أنه بسبب الجائحة تم إرجاء فتح الأحياء الجامعية والمطاعم، بتنسيق مع السلطات الصحية المختصة لحين تحسن الحالة الصحية للبلاد.

وأبرز اعويشة، أن الجائحة أملت إغلاق الأحياء الجامعية بشكل مؤقت، لافتا إلى أن أغلب الدول اعتمدت التعليم عن بعد في الفصل الأول، باستثناء الأعمال التطبيقية.

وأشار، إلى أن جل الغُرف بالأحياء الجامعية تأوي أكثر من 4 طلاب في الغرفة، إن لم تكن 6 في بعض الأحيان، مشددا على أن فتح الاحياء الجامعية وفق البرتوكل الصحي الذي أعدته وزارة الصحة يحدد عدد الطلبة القاطنين بها في طالبين في كل غرفة، مما يشكل صعوبة في المعاير المعتمدة في انتقاء المستفدين، ولازلنا ننتظر ظروف أفضل لفتح الأحياء الجامعية.

وأفاد اعوشية، أن الوزارة بتنسيق مع المكتب الوطني للأعمال الاجتماعية اتخذت كافة التدابير لفتح المطاعم والأحياء واستقبال الطلاب في احسن الظروف، باعتماد منصة إلكترونية لاقتناء المستفيدن من السكن، وتعميم بطاقة إلكترونية للاستفادة من الإذطعام، وزيادة الطاقة الاستيعابية للايواء بالأحياء الجامعية، عبر فتح حيين جامعيين جديدين بأكادير وتطوان وتوسيع الحي الجامعية بالراشيدية، واستكتمال أشغال بناء 4 أحياء جامعية  بكل من الناظور وتازة والقنيطرة والرباط، وإطلاق بناء 4 أحياء جامعية جديدة بكل من الحسيمة والمحمدية وفاس وسطات، وتوقيع 14 اتفاقية سنة 2020 مع الخواص لبناء اقامات جامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *