اقتصاد

إنجاز غير مسبوق.. العالم المغربي اليزمي يعلن شحن بطارية ليثيوم %100 في 6 دقائق

أعلن العالم المغربي رشيد اليزمي، عن تسجيل رقم قياسي جديد لشحن خلية بطارية ليثيوم أيون من 0 إلى 100% في غضون 6 دقائق.

وتمكن العالم المغربي من شحن هذه البطارية في ظرف لا يتجاوز 6 دقائق ودرجة حرارة لا تتجاوز 50 درجة مئوية، حيث تم هذا الإنجاز بمقر شركة KVI، التي ساهم الدكتور اليزمي في تأسيسها ويترأس قسمها التكنولوجي.

يشار إلى أن اليزمي طوّر قبل فترة، تقنية جديدة تمكن من شحن بطاريات السيارات الكهربائية، مثل التي تنتجها شركة “تيسلا”، في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة عوض ساعة المعمول بها حاليا في عدد من دول العالم من بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

وحصل اليزمي على الكثير من الجوائز العلمية من مختلف المؤسسات والجهات، بما فيها وكالة ناسا (جائزتين للابتكار التقني)، وحلف شمال الأطلسي (جائزة الناتو للعلوم من أجل السلام)، والجمعية اليابانية لتعزيز العلوم، ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في الولايات المتحدة، وميدالية عام 2012 لتكنولوجيا البيئة والسلامة من الرابطة الدولية للبطاريات (جائزة الأبحاث)، وغيرها.

اليزمي أعلن قبل أيام خلال مروره ببرنامج “بودكاست” الذي تبثه قناة الجزيرة على موقعها موقعها الإلكتروني، أنه سيتم خلال السنة المقبلة فتح شركة بالمغرب، ستختص في صناعة بطارية السيارات، وهو من شأنه أن يجعل من المغرب قبلة مهمة لهذه الصناعة المستقبلة، مؤكدا أن مقر الشركة سيكون بمدينة فاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *