سياسة

ساعف: عودة المغرب للاتحاد من أهم إنجازات العهد الجديد للمملكة

31 يناير 2017 - 23:13

قال الباحث الأكاديمي عبد الله ساعف، إن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي “نجاح كبير وأحد أهم الإنجازات المحققة في العهد الجديد”.

وأوضح مدير مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الإنجاز، جاء نتيجة للمجهود الشخصي للملك محمد السادس، والعمل بنفس طويل وبالكثير من الصبر عبر سنوات.

 وزير التربية الوطنية السابق أكد أن “ذكاء الملك في التعاطي مع هذا الملف مكن المملكة من العودة بشكل قوي وبارز للمنتظم الإفريقي”.

وأبرز ساعف أن هذا الإنجاز هو أيضا ثمرة مجهود مهيكل ومخطط له يحمل الكثير من وجدان الملك، ومن رؤيته المنبنية على الانفتاح على القارة وتطوير العلاقات مع دولها في شتى المجالات، خاصة من خلال المعاهدات والزيارات التي قام بها في الآونة الأخيرة.

وشدد على أن عودة المغرب “القوية” للاتحاد الإفريقي “لا تعني أنه تنازل عن حقوقه أو تراجع عن موقفه من وحدته الترابية، بخلاف ما تروج له مجموعة من الأطراف المناهضة.

وأضاف أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط: “وجود دول متصارعة بنفس المنظمة لا يتنافى أبدا مع مواقفها ومبادئها”.

وأشار ساعف إلى أن “ما جرى بالأمس يؤكد أن المشهد الإفريقي تغير بشكل جدري مقارنة مع فترة الثمانينات وبداية التسعينات، وأن “إفريقيا الأمس لا علاقة لها بإفريقيا اليوم”، مضيفا أن “تزايد عدد الدول المؤيدة للموقف المغربي يعكس هذا التغيير”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج تواصل الترافع حول حقها في التصويت

سياسة

نقابات تعليمية تتكتل ضد “تهميش” أكاديمية مراكش للكفاءات وتتهمها بـ”المحسوبية” (فيديو)

سياسة

حكومة إسرائيل تحيل اتفاق التطبيع مع المغرب على “الكنيست” للمصادقة عليه

تابعنا على