سياسة

الـPPS ينبه إلى احتكار 3 جهات لـ60% من الثروة ويطالب بتقييم الدين العمومي

نبه حزب التقدم والاشتراكية إلى احتكار 3 جهات في المملكة لأكثر من 60 في المائة من الثروة الوطنية، ودعا إلى إجراء تقييم “صحيح” لمستوى العجز في الميزانية وارتفاع الدين العمومي ودراسة أثره الاقتصادي والاجتماعي.

وسجل النائب البرلماني عن حزب “الكتاب”، جمال بنشقرون كريمي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الإثنين، “غياب تحقيق نوع من التوازن والحد من الفوارق الاجتماعي”، مشيرا إلى أنه الرغم من المجهود الكبير المبذول على مستوى الاستثمار العمومي، “فهناك تواضع بيّن وأثر ضئيل لهذه الاستثمارات على مستوى مؤشرات التنمية الاجتماعية وعلى مستوى المعيشي اليومي للمواطنين خاصة المتواجدين في المناطق النائية”.

ولفت المتحدث إلى أن التقارير الرسمية تؤكد على احتكار 3 جهات لما يزيد عن 60 في المائة من الثروات الوطنية، “وهذا معناه ارتفاع حدة الفوارق بين الجهات من حيث إنتاج الثروة ومن حيث توزيعها بشكل عادل”.

وقال النائب البرلماني إن المالية العمومية ما تزال تواجه عدة إكراهات كارتفاع مستوى الدين العمومي ونسبة العجز و”غيرها من المؤشرات التي تؤخر التنمية.. وقد ترهن السيادة المالية لبلادنا لا قدر الله”.

وأضاف جمال بنشقرون كريمي أن الدين العمومي يسير في السنوات الماضية بشكل تصاعدي، بالإضافة إلى تفاقم العجز، داعيا إلى إجراء تقييم صحيح للعجز والدين العمومي ودراسة مستوى أثره الاقتصادي والاجتماعي”.

واعتبر أن الأرقام والنسب الواردة في قوانين المالية وقوانين التصفية تحتمل جميع القراءات ولا تعطي صورة واضحة عن الواقع المعاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *