مجتمع

إزالة لافتة موقف النقل السياحي الوحيد بمدينة فاس يثير غضب المهنيين

25 ديسمبر 2020 - 23:20

تفاجأ مهنيو النقل السياحي بالعاصمة العلمية فاس، يوم الثلاثاء المنصرم، بإقدام لجنة السير والجولان على محاولة إزالة لافتة موقف سيارات النقل السياحي. أمام محطة القطار بشارع الموحدين دون سابق إنذار أو توضيح.

واعتبر المهنيون هذه الخطوة “يعد تراجعا خطيرا عن مكتسب يهدف إلى استقبال السياح في ظروف مواتية ومهنية، ومسا غير مقبول” بحقوقهم وحقوق السياح على حد سواء، بحسب ما جاء بيان استنكاري للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، تتوفر “العمق” على نسخة منه.

وعبرت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي عن استنكارها الشديد لهذه الخطوة “غير المحسوبة والتعسفية في حق إخواننا المهنيين بمدينة فاس، معلنة تضمنها “المطلق واللامشروط” مع المتضررين، وطالبت المسؤولين بفاس بتوضيح حيثيات الإجراء ووقت اتخاذ القرار وأسبابه.

ودعا البيان رئيس مجلس جماعة فاس إلى حفظ حقوق المهنيين وتخصيص مواقف عديدة لسيارات النقل السياحي، بدل من سحب الموقف الوحيد بالعاصمة العلمية فاس، وإشراك المهنيين والهيئات الممثلة لهم في جميع القرارات التي تخص القطاع مستقبلا، وتفعيل مبدأ الديمقراطية التشاركية التي نص عليها دستور المملكة.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، قال الكاتب العام الوطني للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، محمد بامنصور، إن الخطوة كانت مفاجئة للمهنيين بالجهة، موصضحا أن الموقف مخصص فقط لإركاب وإنزال الزبناء دون توقف العربات بها، في إطار المخطط الجديد لوزارة السياحة.

وأضاف المتحدث، أن الخطو جاءت بعد تعرض أصحاب سيارات الأجرة، مشددا “لا يحق لأي قطاع أن يتدخل في قطاع السياحة.. نحن لم نتكلم عن أشتغال سيارات الأجرة داخل المدينة.. يقولون ليس لنا الحق في الوقوف بالشارع. بل لنا حق الوقوف من أجل إركاب وإنزال الزبناء، ولا يحق لأي أحد يمنعنا من الوقوف أو السير بالشارع”.

وتابع “فجأنا تعرض أرباب سيارات الأجرة ولا يمكننا الدخول في صراع معهم، هم إخواننا ونحن جميعا مهنيون في النقل، وتجمعنا عدة قواسم في الحرفة، ولا يمكننا التدخل في شؤونهم ولا يحق لهم أيضا التدخل في شؤوننا، نحن نقوم بتنظيم قطاعنا بالشكل الذي نراه مناسبا لتجويده”.

وطالب الجهات المسؤولة بفتح مواقف أخرى جديدة في أرجاء المدينة، لإركاب وإنزال السياح في ظروف آمنة، مشيرا إلى أنهم عقدوا لقاء مع عمدة مدينة فاس في الموضوع، والذي “واعدنا بإيجاد حل للمشكل”، كما قاموا بتوجيه رسالة احتجاج إلى عامل عمالة فاس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

منهم قيادي في “البيجيدي”..إبتدائية وجدة توزع 20 سنة سنا نافذا في حق مزوري مواد غذائية فاسدة

مجتمع

أمن طنجة يحرر مئات المخالفات في أول ليلة من تنفيذ القرارات الحكومية الجديدة (فيديو)

مجتمع

لتسريع وثيرة التطعيم.. مراكز التلقيح تفتح أبوابها إلى حدود 8 مساء

تابعنا على