سياسة

برلمانيون يطالبون بتقييم ومراجعة قانون التعيين في المناصب العليا

29 ديسمبر 2020 - 12:00

طالب برلمانيون عن أحزاب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة بإجراء تقييم ومراجعة شاملة للقانون التنظيمي 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.

وفي هذا الصدد قال رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، شقران أمام، إنه حان الوقت لعقد جلسة للجنة العدل والتشريع بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون لتقييم القانون التنظيمي 02.12.

وكان شقران يتحدث، أمس الإثنين، خلال اجتماع للجنة العدل والتشريع، خصص لـدراسة مشروع قانون تنظيمي رقم 57.20 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.

وانتقد شقران الطريقة التي يتم بها دراسة التعديلات على القانون في اللجنة، داعيا لعقد جلسة تقييم وفتح نقاش موسع في هذا القانون منذ المصادقة عليه إلى اليوم، والوقوف على مكامن الخلل فيه.

من جانبها تساءلت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، عن المعايير المعتمدة للتعيين في المناصب العليا، كما تساءلت عن معايير تصنيف المؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية.

زميلتها في العدالة والتنمية، بثينة قروري، طالبت بتقييم تطبيق هذا القانون ومدى تأثيره على الجودة والحكامة والفعالية بالإدارة العمومية، متساءلة “هل تنزيله يضمن تحقيق أهدافه الأساسية؟”.

من جهتها، نبهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، زهور الوهابي، إلى عدم احترام مبدأ المناصفة في التعيين في المناصب العليا، مشيرة إلى من بين 1160 تعيين فيه 137 فقط خصص للنساء، داعية إلى مراجعة شاملة للقانون.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

عمر الراضي وسليمان الريسوني سياسة

برلمانيون يراسلون رئيس الحكومة لإنقاذ حياة الصحافيين الريسوني والراضي

سياسة

المهاجري للعلمي: تدافعون على مصالح رجال الأعمال والشركات وتضيّقون على البسطاء

سياسة

أزيد من 100 شخصية مغربية وجزائرية تطلق نداء لفتح الحدود بين البلدين

تابعنا على