سياسة

نقابة الزاير بـ”المستشارين” تتهم الحكومة بالتدخل في أشغال البرلمان

اتهم المستشار البرلماني الصادي مبارك عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، حكومة سعد الدين العثماني بالتدخل أكثر من مرة في أشغال البرلمان.

وقال الصادي في نقطة نظام، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، إن المجموعة طرحت سؤالا آنيا له ارتباط باللقاح الذي فتح بشأنه نقاش عمومي بالمغرب من أجل الحصول على تفاصيل أكثر، غير أن الحكومة لم تتفاعل مع الأمر.

وأضاف، أن المغاربة يريدون معرفة معلومات أكثر حول اللقاح، مضيفا أن البرلمان فضاء للمغاربة ليعرفوا كل المرتبطة بانشغالاتهم اليومية، مستغربا من عدم تفاعل الحكومة مع هذا السؤال.

وأشار إلى أن “هذا المقتضى لثاني مرة نستعمله والحكومة دائما لا تتفاعل بالإيجاب”، مسجلا “بامتعاض كبير هذا التعسف الحكومي على البرلمان الذي من المفروض أنه يقوم بالدور الرقابي على الحكومة”.

وزاد، أن “البرلمان ليس في يد الحكومة لتستعمله فيما تريد، بل هي مؤسسة ينبغي منها أن تراقب العمل الحكومي وليس العكس”، مسجلا “بامتعاض هذ التعامل البيروقراطي مع القضايا المرتبطة بعموم المواطنين”.

وبالمقابل، قال الخليفة الرابع لرئيس مجلس المستشارين عبد القادر سلامة الذي ترأس جلسة اليوم،، إن الحكومة لا تراقب البرلمان وهو سيد نفسه، مضيفا أنه الرئاسة قامت بتطبيق القانون.

وأشار إلى أن المادة 168 تنص على أنه يجب على رؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية والمستشارين غير المنتسبين الراغبين في تناول الكلمة إخبار الرئيس بهذا الطلب وموضوعه برسالة، 24 ساعة على الأقل قبل افتتاح الجلسة، ويقوم رئيس المجلس بإشعار الحكومة بموضوع الطلبات، وتبرمج المواضيع باتفاق معها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *