مجتمع

التطهير السائل يكلف الدولة 200 مليار سنتيم سنويا .. ورباح: من أصعب المشاريع

12 يناير 2021 - 16:00

قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء، عزيز رباح، اليوم الثلاثاء، إن برنامج معالجة المياه العادمة، كلف الدولة 32 مليار درهم من الاستثمارات في 15 سنة، أي 200 مليار سنتيم كل سنة، مضيفا أن التطهير السائل “من أصعب المشاريع”.

وأضاف رباح ردا على سؤال آني لفريق الأصالة والمعاصرة، حول محطات معالجة المياه العادمة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن هذا البرنامج كان يهم في البداية المدن، كأولوية، ولكن بعد ذلك تم اتخاذ قرار أن يكون برنامجا مندمجا يضم المدن والمراكز القروية التي تصل إلى 1200 مركز قروي.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه “الآن هناك 70 مشروع تمت دراسته”، مشيرا إلى أنه كان هناك مشكل بخصوص من سيقوم بهذه المشاريع هل الجماعات الترابية، وتم الاتفاق على إشراك وزارة الداخلية مع العمران والوكالات لإنجازها خاصة في المناطق القروية.

وأشار وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء، إلى أن الحكومة خصصت 42 مليار درهم من الآن إلى 2040 لإنجاز مشاريع التطهير السائل، مضيفا أن ذلك دليل على أن هناك اهتمام كبير بهذا الموضوع.

وحول وجود محطات لمعالجة المياه العادمة وسط الأحياء السكنية، أوضح رباح، أن مشاريع محطات معالجة المياه وفرز النفايات لا يمكن أن تكون إلا بعد دراسة تأثيرها على البيئة والسكان، مضيفا أنه قد يكون له تأثير ولكن مقبول حسب المعايير الدولية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بعد معاناتها مع المرض.. الأستاذة المتعاقدة “رابحة الكامل” في ذمة الله

مجتمع

سابقة .. إصدار أول حكم قضائي يجرم العنف النفسي بالمغرب

انهيار منزل بالبيضاء مجتمع

تفاصيل انهيار منزل بالمدينة القديمة للبيضاء.. شاهدة: طاحو 3 ديور وولاد الدرب هوما لي جبدو الضحايا

تابعنا على