أخبار الساعة

إطلاق عملية تمليك الأراضي الجماعية تعزيزا لقدرات الفلاحين في الغرب والحوز

13 يناير 2021 - 16:19

سارة باكريم -صحافية متدربة 

أطلقت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، يوم  08 يناير الجاري، برنامجا للاستشارة الفلاحية من تعزيز قدرات الفلاحين والفلاحات بالأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري بالغرب ومنطقة الحوز المعنية بعملية التمليك.

وجاء البرنامج، في إطار تنفيذ التدابير المواكبة لعملية التمليك برسم مشروع “العقار القروي” المندرج ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني” الممول من طرف هيئة تحدي الألفية الأمريكية ويندرج البرنامج كذلك “في إطار تنفيذ الاستراتيجية الفلاحية الوطنية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030″ التي تضع العنصر البشري في قلب استدامة القطاع”.

وذكر بيان اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن ذات البرنامج المنصوص عليه في الاتفاق التنفيذي المبرم بين الوكالة والمكتب “يشمل إعداد مخطط عمل وتنزيله من أجل ضمان تثمين فلاحي أفضل للأراضي التي سيتم تمليكها وتنمية شاملة للساكنة المستهدفة، رجالاً ونساءً،. من خلال تيسير تأهيلها والتمكين لها، لاسيما من خلال تشجيع المبادرات الاستثمارية الفلاحية، مع مراعاة الاعتبارات البيئية”.

وقد تم هذه إطلاق العملية رسميًا بتاريخ 26 يونيو 2019 بمدينة الرباط ورصد لهذا المشروع غلافا ماليا يناهز 33 مليون دولار، هدفه تحسين مستوى عيش الساكنة المستهدفة، من خلال الرفع من حجم الاستثمارات الفلاحية، وتنشيط السوق العقارية، والمواكبة الاقتصادية والاجتماعية للمستفيدين، وإحداث فرص الشغل.

ويتمحور البرنامج حول محوريين أساسية حسب ذات البيان، الأول هو “تنظيم قوافل تحسيسية “قرى الاستشارة” قصد إطلاع المستفيدين على الممارسات الجيدة في المجال الزراعي وحماية البيئة، وإجراءات إنشاء وتطوير منظمات مهنية فلاحية من الجيل الجديد، وكذا مختلف الإعانات والمساعدات المالية التي توفرها لهم الدولة”.

أما المحور الثاني فيروم “تعزيز قدرات المستفيدين من خلال تنظيم دورات تدريبية نظرية وتطبيقية في الحقل، فضلا عن مواكبة المنظمات المهنية الفلاحية القائمة، لاسيما تلك المخصصة للنساء والشباب”.

كما وستمكن “هذه المقاربة الشاملة الثنائية الأبعاد، القائمة على نشر المعلومات والعمل الوثيق مع المستفيدين، من جلب أقصى الفوائد من عملية التمليك بالنسبة لساكنة الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري، بهدف المساهمة في خلق طبقة وسطى قروية، تطبيقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.

يشار إلى أن عمليك التمليك “تندرج في إطار تطبيق التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى جعل الأراضي الجماعية رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوسط القروي، بشكل عام، وتفعيل تمليك الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري بشكل مجاني لفائدة ذوي الحقوق، بشكل خاص”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

أمن مراكش.. سهر دؤوب على تطبيق إجراءات حظر التجول الليلي (فيديو)

أخبار الساعة

الأمن يمنع وقفة احتجاجية لملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين قبل انطلاقها

أخبار الساعة

“موت الفجأة” يخطف سائقا وهو خلف مقود شاحنة لجماعة أكادير

تابعنا على