سياسة

رئيس الجالية اليهودية بالرباط: المغرب موقع هام للإسرائيليين الذين يسافرون لإفريقيا

16 يناير 2021 - 12:00

قال رئيس الجالية اليهودية في الرباط “دافيد توليدانو”، خلال مؤتمر “الدائرة المستديرة للسلام والازدهار الإمارات-إسرائيل”، إن المغرب يمكن أن يكون موقعا ممتازا للاستثمارات في القارة الافريقية، وأيضا نقطة هامة بالنسبة للإسرائيليين الذين يسافرون إلى إفريقيا.

وأوضح توليدانو خلال أعمال المؤتمر المنعقد بمبادرة من صحيفة “جيراسلم بوست” الإسرائيلية و”الخليج تايمز” الإماراتية، أن المغرب يشكل جسرا بين المستثمرين من الشرق الأوسط ودول إفريقيا، لافتا إلى أن الازدهار التجاري والسلام مرتبطان ارتباطا وثيقا.

وأضاف أن العلاقات المستمرة وطويلة الأمد بين إسرائيل والمغرب، انعكست بأفضل صورة لها خلال محادثة أجراها الشهر الماضي وزير الاقتصاد الإسرائيلي عامير بيرتس مع نظيره المغربي الوزير مولاي حفيظ العلمي، حيث ناقش الجانبان التعاون بين البلدين.

وقال توليدانو، إن بيرتس استهل بداية اللقاء مع نظيره المغربي، بالحديث بالإنجليزية والمغربية، مضيفا: “أنا متأكد أن ه سيكون للمغرب مكان خاص، وإفريقيا التي تضم 1.3 مليار إنسان، هي المستقبل، وحان الوقت لكي يستيقظ الجميع ويستكشفوا هذه القارة”.

وأشار إلى أنه يوجد حضور كبير لإسرائيل في إفريقيا، حيث تجلب معها خبراتها في مجالات التعليم والتأهيل والمياه والزراعة، مشددا على أن هناك مجالات محتملة كثيرة يمكن التعاون خلالها بين إسرائيل والمغرب.

ولفت إلى أن هناك مجال الأسماك على سبيل المثال، وأيضا الصناعات التكنلوجية الزراعية المتطورة والسياحة، مضيفا أن المغرب نفسه يمكن أن يستفيد من خبرات الإسرائيليين في مجال المياه وصناعة.

واعتبر أن موضوع المياه أصبح موضوعا ملحا بالنسبة للمغرب ويجب الاهتمام به بسرعة، مردفا بالقول :”آمل أن يشكل التعاون بين إسرائيل والمغرب مثالا لدول أخرى في المنطقة ويحركها لتوسيع عملية السلام مع إسرائيل”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بعد أزمة رفض ترشيح خال الهمة.. هل تجاوز البام مشاكله التنظيمية بمهد “الجرار”

سياسة

الغلوسي يحمل مسؤولية ترشّح ناهبي المال العام للانتخابات للقضاء والأحزاب والبرلمان (فيديو)

وزير الفلاحة والصيد البحري سياسة

أخنوش يخوض الانتخابات الجماعية ويختار أكادير للمنافسة على عموديتها

تابعنا على