مجتمع

بعد 10 أيام من الإضراب.. نهاية أزمة البريديين عقب اتفاق بين النقابات و”البريد بنك”

أعلنت الحركة النقابية البريدية تعليقها لإضرابها الوطني المفتوح الذي دام 10 أيام، بعد توصلها لاتفاق مع مجموعة بريد المغرب وفرعها البريد بنك، عقب جلسة مفاوضات يومي السبت والأحد الماضيين.

وقالت الحركة في بلاغ لها تتوفر “العمق”على نسخة منه، إنه تم التوقيع الرسمي على النظام الأساسي وعلى الاتفاق الإطار وإصداره بمرسوم، مضيفة أنه تم وضع حد للمس بكرامة المستخدمين واحترام الحريات والحقوق النقابية مع تسوية بعض الملفات ذات الصلة.

وتوافق الجانبان أيضا، على زيادة في الأجور 500 درهم مقسمة على 3 سنوات ابتداء من يناير 2022 مع إحداث لجن مشتركة بين النقابات والإدارة، وزيادة منحة المردودية لشهري 6 و12 لا تقل عن 500 درهم خلال سنة 2021.

وبحسب البلاغ، فقد تم الاتفاق على استرجاع المنحة للأسدس الثاني من سنة 2020 المقتطعة في أجل أقصاه 10 أيام ابتداء من اليوم، وتقسيم اقتطاعات 9 أيام الإضراب على 10 أشهر، وتسوية سلمين للمستفيدين من عملية التفريغ خلال شهر يناير 2021.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه تم التوافق على تسوية جداول الترقية لسنوت 2018 2019 2020 في يوم واحد خلال نهاية يناير 2021 على أساس أداء مستحقاتها خلال أجرة فبراير مارس أبريل 2021، وفتح حوار من أجل حل الملفات الفردرية والفئوية للشغيلة البريدية.

وتوافق الطرفان على توسيع لائحة التعاقد مع المصحات الخاصة، والإعلان عن امتحانات التوظيف من أجل تغطية الخصاص في الموارد البشرية داخل بريد المغرب وفرعها البرد بنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *