مجتمع

غياب طريق معبدة يضاعف محنة دواوير معزولة بتاونات.. و”الفلوكة” وسيلة العبور الوحيدة (فيديو)

يعيش سكان مجموعة من الدواوير بجماعة كلاز التابعة لإقليم تاونات، معاناة مستمرة ويومية حيث يعانون من صعوبات كبيرة في الوصول إلى الطريق المعبدة، حيث تعتبر “الفلوكة” وسيلة العبور الوحيدة للسكان من أجل الوصول للضفة الأخرى من الوادي.

وتبقى الوسيلة الوحيدة لوصول الساكنة إلى الطريق المعبدة، هي استعمال الدواب وركوب القوارب من أجل العبور للضفة الأخرى، لقضاء أغراضهم اليومية من تسوق وتزود بالحاجيات الضرورية، وللجوء إلى المركز الصحي بالمنطقة.

وتضطر ساكنة كلاز إلى قطع مسافات طويلة عبر مسالك وعرة، تزداد صعوبتها خلال فصل الشتاء حيث يرتفع منسوب مياه النهر الذي يربط مساكنهم بمركز جماعة كلاز، وهو ما أكدته ساكنة المنطقة في تصريح لجريدة “العمق”، مشيرة إلى الخطورة التي تواجهها بشكل مستمر أثناء عبور النهر عبر القوارب.


وناشدت الساكنة المسؤولين عن المنطقة بضرورة فك العزلة عنهم، وربط دواوير جماعة كلاز والمناطق المجاورة، بطريق معبد يسهل عليهم قضاء أنشطتهم اليومية، وتوفير حياة كريمة لهم، خاصة أنهم أكدوا أنهم يغامرون بحياتهم من أجل كسب لقمة العيش.

كما نبهت الساكنة إلى المصاعب التي يجدها أبناء المنطقة للوصول إلى مؤسساتهم التعليمية، حيث يجد التلاميذ أنفسهم خلال فصل الشتاء مجبرين على المكوث في منازلهم ومقاطعة الدراسة، حرصا من آبائهم على سلامتهم.

ويبقى المطلب الوحيد لساكنة جماعة كلاز بإقليم تاونات، هو إصلاح الطريق الذي يربط دواوير المنطقة بمركز الجماعة، وفك العزلة عنهم بعد أن طالهم الإقصاء والتهميش لمدة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *