مجتمع

مطالب بتدخل الداخلية لكشف مصير 6 مغاربة فقدوا أثناء محاولتهم الهجرة نحو “الكناري”

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وزير الداخلية بالتدخل لكشف مصير 6 شبان مغاربة فُقدوا أثناء محاولتهم الهجرة نحو جزر الكناري.

وضمن الفريق في سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية، ملتمسا مستعجلا لعدد من الأسر المنحدرة من عدد من جماعات إقليم بني ملال، “المفجوعة والمكلومة بسبب  المصير المجهول لأبنائها وفلذات أكبادها ضحايا الهجرة السرية وقوارب الموت في الآونة الأخيرة” على حد تعبيره.

وأشار الفريق إلى أنه بتاريخ 28 دجنبر 2020، توجهت مجموعة من هؤلاء الشبان إلى جزر الكناري عبر شواطئ الداخلة بالأقاليم الجنوبية، لم تتوصل أسرهم إلى حدود اليوم بأي خبر يمكن من معرفة مصيرهم.

ويتعلق الأمر، وفق نص السؤال الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، بكل “من جواد أسيدي المزداد بتاريخ 2 دجنبر 1996 بجماعة بوتفردة، وإسماعيل بوزردة المزداد بتاريخ 4 أبريل 2002 بجماعة تيزي نسلي، وموسى وزابو  المزداد بتاريخ 28 أكتوبر 2003 بجماعة تيزي نسلي، وعبد العزيز وزابو المزداد بتاريخ 10 يونيو 1997 بجماعة تيزي نسلي، والساعيد أسيدي المزداد بتاريخ 25 فبراير 1995 بجماعة بني ملال، ولقمان أفسكا المزداد بتاريخ 1 ماي 2000″.

وطالب الفريق، بـ”التعجيل باتخاذ ما تراه الوزارة مناسبا من إجراءات لمعرفة مصير المواطنين ومرافقيهم وضمان سلامتهم وعودتهم لأضحان أسرهم وذويهم”.

وقال الفريق: “من المعلوم أن السلطات الإسبانية بجزر الكناري تقوم باحتجاز المهاجرين السريين في ظروف صعبة ولا إنسانية داخل مراكز للاعتقال مخصصة لهذا الغرض، في انتظار اكتمال إجراءات الترحيل التي قد تطول لمدد غير محددة”.

وأشار إلى أن “عددا من أبناء منطقة بني ملال المنتمين للجالية المغربية قد حاولوا بكل الوسائل، ربط الاتصال ببعثاتنا القنصلية بإسبانيا حول هذا الموضوع، كما حاولوا اللجوء إلى خدمات أحد المحامين لأجل الحصول على أية معلومات حول مصير هؤلاء المواطنين المغاربة المفقودين، إلا أن هذه المساعي لم تسفر عن نتيجة تذكر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *