سياسة

بوريطة: الاتحاد الإفريقي لم يناقش قضية الصحراء كونها من صلاحيات للأمم المتحدة (فيديو)

07 فبراير 2021 - 15:40

قال ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي والشؤون الإفريقية، إن قمة الاتحاد الإفريقي لم تناقش بتاتا قضية الصحراء المغربية، لأنها تدخل ضمن الصلاحيات الحصرية لمنظمة الأمم المتحدة.

وأوضح بوريطة في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم على هامش القمة ال34 للاتحاد الإفريقي، أن القضية الوطنية لم تذكر في تقارير أو قرارات هذه القمة، على غرار القمم الثلاث الأخيرة ما يؤكد، على حد قوله، التوجه الجديد للاتحاد الإفريقي، مشددا على أن قضية الصحراء المغربية قضية من صلاحيات الأمم المتحدة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن دور الاتحاد الإفريقي يتمثل أساسا في مواكبة ودعم المجهود الحصري للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن بعض الأطراف حاولت إقحام القضية الوطنية بهذه القمة عبر تنظيم اجتماع “ترويكا” التابع للاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن والسلم، لكن هذه الدعوات، على حد تعبيره، لم تنجح.


وأكد بوريطة أن القمة تكرس هذا التوجه للاتحاد الافريقي في السنوات الأخيرة، وعدم استغلال الاتحاد ومؤسساته لإقحام القارة الإفريقية في قضية من اختصاص الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن القمة ركزت بالأساس على محاربة فيروس كورونا بالدول الإفريقية.

وفي هذا الإطار أشار وزير الخارجية إلى الدور المحوري الذي لعبته المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس، في مساعدة مجموعة من الدول الإفريقية على التحكم بالوضع الوبائي ببلادهم، عبر الاستفادة من التجربة الرائدة للمغرب في محاربة الجائحة.

وتميزت القمة، حسب المتحدث ذاته، بانتخاب وإعادة تجديد هياكل المنظمة، مؤكدا أن المغرب يعتبر أن هذا التجديد يسير في الطريق الصحيح، مشيرا إلى أن المغرب سيترشح للفوز بأحد مناصب المفوضية الإفريقية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الداخلية تجتمع بالأحزاب قبيل وضع التعديلات على القوانين الانتخابية

سياسة

خلاف المغرب مع ألمانيا.. خبير ينتقد توسيع نطاق القطيعة مع العواصم الأوروبية

سياسة

الأمم المتحدة تعتمد قرارا قدمه المغرب بإعلان “10 ماي” يوما عالميا لشجرة الأركان

تابعنا على