المغرب العميق

عشرات الشباب يواصلون الاحتجاج طلبا لفرص شغل بمنجم نواحي زاكورة (صور)

واصل عشرات الشباب من منطقة “أيت سمكان” بجماعة تانسيف، إقليم زاكورة، الاحتجاج أمام منجم “أكدال” الذي يتم استخراج معدن “الكوبالت” منه، طلبا لفرص شغل، بعد أن أقدمت الشركة المستغلة للمنجم على تسريح عدد من العمال.

احتجاج قرويين طلبا للعمل في منجم بزاكورة

ونفذ عشرات الشباب، مدعومين بنساء وشيوخ المنطقة، أمس الأحد، مسيرة احتجاجية، دعت إليها “اللجنة المنسقة للدفاع عن مطالب ذوي الحقوق للجماعة السلالية لأيت سمكان”، في اتجاه منجم “أكدال”، لمطالبة الشركة المستغلة للمنجم منذ أكثر من 20 سنة، بفرص للعمل.
احتجاج قرويين طلبا للعمل في منجم بزاكورة

وأكد اللجنة في بلاغ لها، تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن الوقفة الاحتجاجية أمام منجم أكدال تعبير عن رفض الجماعة السلالية لأيت سمكان لسياسة شركة CTT الإقصائية والآذان الصماء التي تواجه بها مطالب شباب أيت سمكان في التشغيل بمنجم أكدال المتواجد بأرضهم والذي تستغله منذ أكثر من 20 سنة، بدون سند قانوني وبدون فرص الشغل ولا المساهمة في التنمية ومحاربة الهشاشة والفقر بالمنطقة.
احتجاج قرويين طلبا للعمل في منجم بزاكورة

وطالب المحتجون، بحسب البلاغ، بتشغيل كل شباب الجماعة السلالية لأيت سمكانالمعطل بمنجم أكدال، مطالبين، أيضا بمعرفة الحيثيات القانونية لاستغلال هذه الأرض وكذا إنصاف أبناء هذه المنطقة بما تقتضيه القوانين التشريعية المنظمة لاستغلال أراضي الجموع.

ودعت اللجنة، الشركة إلى التراجع عن كل الإجراءات المتخذة لاستنزاف الفرشاة المائية وإلحاق أضرار جسيمة بالزراعة والماشية، وتلوث وتسميم المياه الجوفية، مطالبة باحترام دفتر التحملات الموضوع في هذا الشأن واحترام لتزامات المغرب في المجال البيئي، داعية إلى وضع مخطط لتنمية الجماعة السلالية لأيت سمكان بما في ذلك كهربة منطقة تيدلين التي يتواجد بها المنجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *