مجتمع

“التشرد” يهدد عائلات بالرباط بعد هدم مساكنهم دون تعويضهم (فيديو)

10 فبراير 2021 - 20:00

تعاني مجموعة من العائلات بحي العكاري بمدينة الرباط، من خطر التشرد بسبب هدم مساكنهم الواقعة بـ”دوار عين عتيق”، دون تمكين عدد كبير منهم من الاستفادة من شقق سكنية أو بقع أرضية أو تعويضات مالية.

وأوضح أحد المتضررين من عملية الهدم في تصريح لجريدة “العمق”، أن السلطات المحلية  لم تقم بعملية إحصاء عدد كبير من العائلات التي تقطن بالدوار بسبب عدم تواجدهم في مساكنهم خلال مدة الإحصاء سنة 2015، بعدما قررت سلطات المدينة هدم المساكن العشوائية في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”.

وأضاف المتحدث ذاته أنه توجه رفقة زوجته لقائد مقاطعة الحي من أجل وضع شكاية بالموضوع، غير أنه رد، على حد قوله، بأن المجلس الجماعي غير مسؤول عن عملية الإحصاء، وأن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عينت لجنة خاصة للقيام بتلك المهمة.

وأوضح امبارك جبور أنه قام بوضع شكاية بمقر الوزارة، مشيرا إلى أنه تلقى وعودا منها بعد الاتصال بوزير الإسكان آنذاك نبيل بنعبد الله، بوضع أسماء المتضررين في لائحة الانتظار للاستفادة من شقق سكنية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن السلطات، وبعد مرور 4 سنوات من تاريخ وضع الشكاية والقيام بإحصاء الساكنة، قررت سنة 2019 بهدم دور الصفيح المتواجدة بالحي، غير أن 10 عائلات، على حد تعبيره، تعاني من التشرد بسبب عدم الاستفادة من التعويضات المخصصة.

وقال جبور أنه لم يحصل على “شهادة الهدم”، التي تتيح له الاستفادة من تعويض من وزارة الإسكان رغم تلقيه وعودا بذلك، مقدما طلبا للسلطات والمسؤولين بتوفير مسكن للعائلات العشرة التي تعاني، على حد قوله، من التشرد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

وحدات التلقيح ضد كورونا تنتقل لمنازل البيضاويين لتلقيح المسنين طريحي الفراش

مجتمع

علال.. من خياط مشهور بالبيضاء إلى متشرد بشوارع أزمور

تقديم شابين للعدالة بالناظور للإشتباه في تزويرهما لأوراق نقدية مجتمع

تقديم شابين للعدالة بالناظور للإشتباه في تزويرهما لأوراق نقدية

تابعنا على