سياسة

بـ10 دول.. الخارجية المغربية تفتح باب الترشيح لشغل منصب قنصل عام

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن فتح باب الترشيح لشغل منصب قنصل عام للمملكة بـ10 دول عربية وأجنبية.

ويتعلق الأمر، حسب نص الإعلان الذي اطلعت “العمق” على نسخة منه، بكل من مركز بونطواز وليون وأورليان وتولوز وبوردو وفيلمومبل بفرنسا، ومركز فالنسيا وخيرونا وبالما دي مايروكا بإسبانيا، وميلانو وطورينو وفيرونا ونابولي بإيطاليا، ولييج وبروكسيل ببلجيكا، وتونس، وسيد بلعباس بالجزائر، ونواديبو بموريتانيا، ومونتريال بكندا، وإسطنبول بتركيا، ودبي بالإمارات العربية المتحدة.

وحسب المصدر ذاته، فيفتح باب الترشيح في وجه موظفي الوزارة، العاملين بالإدار المركزية أو بالبعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، والذين تتوفر فيهم شروط من قبيل، أن يكون المترشح مرتبا في درجة وزير مفوض أو مستشار الشؤون الخارجية
أو في إحدى الدرجات المماثلة، وأن يكون حاصلا على الأقل على الإجازة أو ما يعادلها، مع قضاء 10 سنوات في أسلاك الوظيفة العمومية، وأن يكون ملما قدر الإمكان بلغة بلد الاعتماد.

وأشار الإعلان ذاته، إلى أنه يمكن، إذا استدعت ضرورة المصلجة ذلك، الإعفاؤ من أحد هذه الشروط، مبرزا أنه في حالة تعذر انتقاء رئيس لمرطو قنصلي من بين المترشحين، يمكن لضرورة المصلحة، إعادة تعيين قنصل عام للإشراف على المركز القنصلي المعني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *