سياسة

مضيان يدعو لمنع المتهربين من أداء الضرائب والأميين من الترشح للانتخابات

دعا رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، نور الدين مضيان، إلى توسيع شروط أهلية الترشح للانتخابات، بإضافة المتملصين من أداء الضرائب، ومن لديهم تنازع في المصالح، مشيرا إلى ضرورة التفكير أيضا في المستوى الثقافي للبرلمانيين.

وأوضح مضيان، خلال مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية، بلجنة الداخلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أنه بالإضافة إلى الموانع التقليدية والطبيعية للترشح، يجب أن يدخل في خانة الممنوعين من الترشح المتهربين من الضرائب ومن لديهم تنازع في الصالح.

وأشار المتحدث، إلى ضرورة التفكير في المستوى الثقافي للمترشحين للانتخابات، مضيفا أنه “لا يمكن سيد مقاريش ورئيس جماعة ورئيس مجموعة وبرلماني”، ملمحا إلى ضرورة إدراج الأميين في خانة الممنوعين من الترشح.

وبخصوص حالات التنافي، أبرز مضيان، أنه كبرلماني ورئيس جماعة قروية بسيطة يجد صعوبة في الجمع بين تسيير الجماعة ومهامه النيابية، مضيفا أن الجمع بين المسؤوليتين صعب جدا وفيه تمارة، على حد تعبيره.

واعتبر أن توسيع حالات التنافي من شأنه منح الفرض للآخرين، وإشراك الشباب والكفاءات والمرأة في التسيير، مضيفا أن البرلماني يجب أن يقوم بعمله البرلماني، ورئيس الجماعة يجب أن يتفرغ لعمله.

ونبه رئيس الفريق الاستقلالي، إلى أن هناك استعمال لوسائل الدولة في الحملات الانتخابية، خصوصا في بعض القطاعات الوزارية الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *