الأساتذة المتدربون: ترسيب 150 أستاذا يفقد مصداقية الدولة

الأساتذة المتدربون: ترسيب 150 أستاذا يفقد مصداقية الدولة

22 يناير 2017 - 09:51

هاجم الأساتذة المتدربون، الدولة ومؤسساتها بعد رسوب 150 أستاذا متدربا في مباراة التوظيف التي أعلنت وزارة التربية الوطنية عن نتائجها يوم الخميس، معتبرين أن ترسيبهم يفقد مصداقية الدولة والثقة في مؤسساتها.

وأوضح بلاغ للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، أن المتدربين تفاجؤوا بـ"ترسيب تعسفي طال 150 أستاذ وأساتذة، لينضافوا إلى الأساتذة المرسبين بمركز العرفان بالرباط، والمرسبين في التدريب العملي".

واعتبر البلاغ أن هذا الترسيب "يتنافى مع جوهر الاتفاق المبرم مع الجهات المعنية والقاضي بتوظيف الفوج كاملا وإرجاع المرسومين إلى طاولة الحوار الاجتماعي والقطاعي، كما يتناقض مع ما صرحت به لجان الاختبارات الكتابية والشفوية حول كفاءة وتفوق المرسبين".

الأساتذة اتهموا الدولة بنهج "سياسة انتقامية" تجاههم، معتبرين أن الدولة "أثبت زيف مصداقيتها ولم تحترم التزاماتها ولم تفي بوعودها، مما ينتج عنه انعدام الثقة فيها وفي مؤسساتها".

وأعلن البلاغ ذاته، استعداد الأساتذة المتدربين لخوض أشكال احتجاجية تصعيدية حتى "تحصين مكسب توظيف الفوج كاملا وإرجاع المرسومين إلى طاولة الحوار الاجتماعي والقطاعي".

ودعت التنسيقية كافة الأطراف الموقعة على محضري 12 و21 أبريل 2016، من نقابات والمبادرة المدنية، "إلى تحمل مسؤولياتها باعتبارها كانت ضامنا لتنفيذ مخرجات المحضرين"، مطالبة الإطارات النقابية والسياسية والحقوقية والمدنية إلى التضامن مع الأساتذة المرسبين.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قد كشفت في بلاغ لها أول أمس الجمعة، أن عدد الأساتذة المتدربين الراسبين في مباراة التوظيف التي جرت دجنبر الماضي، بلغ 150 أستاذا متدربا، فيما بلغ عدد الناجحين 9129 أستاذا من أصل 9279 حضروا هذه المباراة.

وأعلن عدد من الأستذة المتدربين، عن تفاجئهم من عدم إدراج أسمائهم في لوائح الناجحين في مباراة توظيف الأساتذة الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي، مشيرين إلى أنهم اجتازوا المباراة الكتابية والشفوية بشكل جيد وحصلوا على معدلات عالية في مباراتي التوظيف والتخرج.

وكشف مصدر من داخل التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أن عددا كبيرا من الأساتذة الذين رسبوا ينتمون لجماعة العدل والإحسان، بينهم منسقين لفروع التنسيقية بعدد من المدن، وهو ما اعتبروه "خرقا لمحضر الاتفاق القاضي بتوظيف الفوج كاملا".

مصدر بوزارة التربية الوطنية، قال في اتصال سابق لجريدة "العمق"، إن محضر أبريل الموقع بين الأساتذة المتدربين والحكومة، لا ينص على توظيف الفوج كاملا، بل نتائج مباراة التوظيف هي التي تحدد الناجحين من الراسبين، رافضا الإدلاء بمزيد من المعطيات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

طفلة زاكورة المختفية

قضية طفلة زاكورة .. اعتقال ستيني بخنيفرة يشتبه في صلته بالجريمة

بعد طول إغلاق.. المحطة الطرقية بمراكش تفتح أبوابها في هذا التاريخ

العرض الصحي يتعزز بإنشاء مصلحة إنعاش إضافية بمستشفى الحسن الثاني بأكادير (صور)

تابعنا على