سياسة

انطلاق جلسة التصويت على القوانين الانتخابية بمجلس النواب بعيدا عن أعين المغاربة

انطلقت أخيرا جلسة التصويت على مشاريع القوانين الانتخابية، بعد تأخر دام لقرابة 3 ساعات، حيث كانت مقررة في الساعة الرابعة بعد الزوال، غير أن حضور عدد من الفرق بأكبر عدد من البرلماني حال دون عقدها في وقتها.

وقال مصدر برلماني لجريدة “العمق”، إن الجلسة انطلقت بحضور جميع البرلمانيين، بالرغم من أن رئيس المجلس، الحبيب المالكي، ألح في الأول على ضرورة تقليص العدد احتراما للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا”.

وسجل المصدر ذاته، حضور فريق العدالة والتنمية كاملا، كما حضرت باقي الفرق والمجموعة النيابية أيضا بأكثر من العدد المسموح به والمعمول به في الجلسات العمومية من بداية الجائحة بالمغرب.

ويقدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في هذه الأثناء، مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات دفعة واحدة. هذا في الوقت الذي لم يتم فيه بث الجلسة على صفحة المجلس بموقع التواصل الاجتماعي ومنصة “يوتيوب”، حيث تساءل رئيس فريق حزب المصباح، مصطفى الإبراهيمي في نقطة نظام، عن عدم نقل الجلسة على قناة مجلس النواب حتى يتابع الرأي العام.

وبرر برلماني من فريق حزب العدالة والتنمية، حضور هذا الأخير بكامل أعضائه، إلى أن مقتضيات الدستور تنص على ضرورة التصويت على بعض القوانين التنظيمية بالأغلبية المطلقة، وهنا يتعلق الأمر بالقانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، والجماعات الترابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *