سياسة

صحيفة إسبانية: الرباط وجهت تحذيرا لمدريد بقطع علاقاتها مع برلين

قالت صحيفة إسبانية إن المغرب وجه تحذيرا لإسبانيا عبر قطع علاقاته مع ألمانيا الأسبوع الماضي، خاصة أن المملكتين المغربية والإسبانية لديهما اختلافات جوهرية حول قضية الصحراء المغربية.

وأكدت صحيفة “الكونفيدينثيال” الإسبانية في تقرير أنجزه الصحافي إغناسيو سيمبريرو، أن هذا القرار يحمل في طياته تحذيرا للحكومة الإسبانية التي لم تعترف رسميا لحدود الساعة بالسيادة المغربية على الصحراء، مضيفة أن إسبانيا عليها تبني موقف واضح يخدم المصالح المغربية.

وأفاد التقرير أيضا بأن إسبانيا تحاول الحفاظ على موقفها الغامض بشأن الصحراء، مشيرا إلى أنها لم تعبر عن رفضها لقرار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، مضيفا أن المغرب يشتبه في قيام إسبانيا بحملة سرية للتشكيك في اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية عبر فريق الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتخشى إسبانيا، يضيف التقرير، من تدهور تدريجي للعلاقات مع المغرب ما دامت لم تقدم دعمها الرسمي لسيادة المغرب على صحرائه، مشيرا إلى أن المملكة المغربية قد تتخذ خطوات مماثلة مع إسبانيا لنفس الأسباب التي تم قطع العلاقات بها مع ألمانيا.

وذكرت الصحيفة بأن العلاقات بين المملكتين المغربية والإسبانية، لا تمر بأفضل أحوالها، خاصة بعد تأجيل القمة التي كانت ستجمع الطرفين في 17 دجنبر الماضي إلى فبراير الماضي، غير أنها لم تعقد لحدود الساعة.

وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، حثّ الأوروبيين في 15 يناير الماضي، على “الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم واتباع ديناميات الولايات المتحدة، مضيفا أن “جزء من أوروبا يجب أن يكون جريئا في اتخاذ القرارات لأنه قريب من هذا الصراع” في إشارة إلى إسبانيا.

وكانت المملكة المغربية قررت الأسبوع الماضي تعليق جميع الاتصالات مع السفارة الألمانية بالرباط، بسبب سوء التفاهم العميق بين المغرب وجمهورية ألمانية الاتحادية حول عدد من القضايا الأساسية بالنسبة للمملكة، حسب ما ذكرته وثيقة صادرة عن وزارة الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *