مجتمع

وزارة التوفيق تستعد للتراويح.. هل سترفع الحكومة حظر التجول الليلي قبل رمضان؟

يتطلع المغاربة لأداء صلاة التراويح خلال رمضان المقبل في المساجد، بعد أن حرموا منها السنة الماضية بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضها انتشار فيروس “كورونا” المستجد، ويترقبون ما يمكن أن تعلن عنه الحكومة خلال الأيام القادمة بهذا الخصوص.

وفي الوقت الذي مازالت الحكومة المغربية لم تعلن أي قرار رسمي بهذا الخصوص، علمت جريدة “العمق” من مصادر موثوقة أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شرعت بالفعل في الاستعداد لاستقبال شهر رمضان ولتنظيم صلاة التراويح في المساجد والقاعات والفضاءات المفتوحة التي كانت تنظم فيها صلاة التراويح خلال السنوات الماضية.

في هذا الصدد، حصلت جريدة “العمق” على مراسلة وقعها الكاتب العام لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتفويض من الوزير أحمد التوفيق، يطالب بها مندوبي الشؤون الإسلامية بمد الوزارة بلائحة تضم أسماء وأرقام وهواتف الأشخاص الذاتيين أو الجمعيات الذين دأبوا على تنظيم صلاة التراويح بموافقة السلطات الإقليمية أو المحلية، إما داخل بعض المساجد أو قاعات الصلاة أو بجوارها أو ببعض الساحات العمومية.

كما طالب المراسلة الموقفة بتاريخ 2 مارس الجاري، من مندوبي الشؤون الإسلامية بيان الأسباب التي تتذرع بها الجهات المنظمة في هذا الصدد.

في السياق ذاته، علمت جريدة “العمق” أن مصالح الوزارة ذاتها أجرت ببعض الأقاليم علميات إحصائية للمساجد التابعة لها، ووقفت على مراقبة التجهيزات والممتلكات التابعة للمساجد، وأعزى مصدر تحدث لجريدة “العمق” ذلك بـ”الاستعداد لشهر رمضان”.

ويذكر أن الإجراءات الاحترازية القاضية بإغلاق المحلات التجارية والأسواق في الثامنة مساء وحظر التنقل الليلي ابتداء من التاسعة، التي سبق للحكومة إعلانها وتمديدها أكثر من مرة، ينتظر أن تنتهي مساء الثلاثاء المقبل في حالة ما لم تقرر الحكومة تمديدا جديدا بخصوصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *